علماء يقتربون من دواء لوقف السرطان والزهايمر – إرم نيوز‬‎

علماء يقتربون من دواء لوقف السرطان والزهايمر

علماء يقتربون من دواء لوقف السرطان والزهايمر

المصدر: القاهرة- من محمود صبري

ربما تكون أبحاث بعض العلماء من ”أمبريال كوليدج“ في لندن هي خطوة أولى تقربهم من إيجاد دواء يمنع نشاط الأنزيم المعروف بدوره الكبير في مجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك الصرع ومرض الزهايمر والسرطان.

وبحسب موقع ”ميديكال نيوز توداي“، المتخصص في الشئون الصحية والدراسات العلمية، فإن العلماء يحاولون منع نشاط الأنزيم الذي يسمى اختصاراً (N-myristoyl transferase) NMT، وهو الأنزيم المسئول عن تعديل عدد من البروتينات في الجسم البشري، والتي تشجع على تطور الأمراض سالفة الذكر.

وفي إطار هذه الدراسة، حدد الباحثون أكثر من 100 بروتين معدلة من قبل إنزيم NMT، وكثير منها لم تكتشف سابقا، عن طريق تحليل الخلايا السرطانية البشرية الحية، ثم قاموا بتعيين هذه البروتينات قبيل إيجاد جزيء يوقف عمل الأنزيمNMT فيما يتعلق بتعديل تلك البروتينات، مما يمهد الطريق أمام عقار جديد محتمل لعلاج السرطان.

وقد نشر مشرف الدراسة، البروفيسور ”ايد تيت“، من قسم الكيمياء في ”امبريال“ وفريقه، نتائج تلك الدراسة في مجلة ”نيتشر“ للاتصالات.

وبحسب الباحثون، تختلف تلك الدراسة عن الدراسات السابقة في أنها تسلط الضوء على الاستراتيجيات الجديدة التي توقف الخلايا السرطانية من أن تصبح مقاومة للعقاقير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com