مصر.. 140 مليون دولار خسائر هيئة السكة الحديد – إرم نيوز‬‎

مصر.. 140 مليون دولار خسائر هيئة السكة الحديد

مصر.. 140 مليون دولار خسائر هيئة السكة الحديد

القاهرة- قال نائب رئيس هيئة السكة الحديد في مصر رشاد عبد العاطي، إن إجمالي خسائر الهيئة تجاوزت المليار جنيه (140 مليون دولار) بسبب التوترات السياسية التي شهدتها البلاد منذ ثورة ٢٥ يناير حتي الوقت الحالي.

وتشهد هيئة السكة الحديد في مصر إقبالا كبيرا مع استعداد المصريين المغتربين بالعاصمة المصرية القاهرة وبعص المدن الرئيسية الأخرى للاحتفال بعيد الأضحى واتجاههم لقضاء عطلة العيد مع ذويهم بالأقاليم، الأمر الذي دفع الهيئة لطرح ٣٤٤ ألف تذكرة إضافية في محطتي ”مصر والجيزة“ لمواجهة الزحام خلال اجازة العيد والقضاء على ظاهرة السوق السوداء التي تنتشر خلال الأيام الحالية.

وتابع عبد العاطي: ”تتوزع تلك الخسائر فيما بين توقف حركة القطارات لأسباب عدة، والتي بدأت بـاعتصامات المواطنين علي القضبان إبان ثورة يناير، ثم القرارات الحكومية بتوقف حركة القطارات المصرية عقب ٣٠ يونيو 2013، وأخيرا بسبب عمليات توقف القطارات بسبب محاولات تفجير السكة الحديد“.

وأضاف أن الهيئة تكبدت خسائر بلغت ١٤٦ مليون جنيه (20 مليون دولار) نتيجة الاحتجاجات على شريط السكة الحديد، سواء من قبل الأهالى أو العاملين بالهيئة، منذ ٢٥يناير ٢٠١١، حتى ٢٣ فبراير ٢٠١٣.

وأوضح أن هذه الاعتصامات والتظاهرات على القضبان تسببت فى تعطيل ٧٥١٥ قطارا على مستوى خطوط السكة الحديد خلال تلك الفترة.

وأشار عبد العاطي الي ان خسائر الهيئة خلال يومي ذكرى فض رابعة والنهضة بلغت نحو ٢٠ مليون جنيه (2.8 مليون دولار)، بسبب الاعمال التخريبية التي تمت خلال اليومين.

وفي 14 أغسطس 2013، فضت قوات من الجيش والشرطة بالقوة اعتصامين لأنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في ميداني ”رابعة العدوية“ (شرقي القاهرة) و“نهضة مصر“ (غرب القاهرة)؛ ما أسفر عن سقوط 632 قتيلا منهم 8 شرطيين بحسب ”المجلس القومي لحقوق الإنسان“ في مصر (حكومي)، وفي الوقت الذي قالت منظمات حقوقية محلية ودولية (غير رسمية) أن أعداد القتلى حوالي الألف ، يتحدث التحالف عن عدة آلاف من أنصاره سقطوا دون حسم لرقم دقيق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com