مصر.. تعديل بلائحة السجون يفرض رقابة حقوقية جديدة

مصر.. تعديل بلائحة السجون يفرض رقابة حقوقية جديدة

المصدر: القاهرة- من شوقي عصام

كشف رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، حافظ أبو سعدة، أنه جرى تشكيل لجنة مشتركة بين المنظمة وقطاع حقوق الإنسان في وزارة الداخلية، لتعديل لائحة السجون، بغرض تطوير جودة الأغذية المقدمة للسجناء، ومضاعفة عدد الزيارات وأوقات التمريض.

وأوضح أبو سعدة في تصريحات تلفزيونية الخميس 25 أيلول/ سبتمبر الجاري، أن أهم ما جاء في التعديلات ”يتعلق بالرعاية الصحية، والسماح بنقل السجناء إلى مستشفى خارج السجن إذا استدعى الأمر ذلك، أو السماح للطبيب بعلاج المرضى داخل السجن“.

وقال: ”طالبنا بتعديل القانون، ليسمح بزيارة وفد حقوق الإنسان للسجون فور تلقيه بلاغات أو شكاوى من المسجونين دون انتظار إذن من النيابة كما هو الآن“.

وأضاف أن أول تطبيق مباشر لتعديلات لائحة السجون، سيكون لصالح أوضاع المضربين عن الطعام، حيث سيتم التؤكد من تقديم الخدمات الصحية الجيدة لهم“، مشيرا إلى أن قرار نقل المرضى من المسجونين، سيكون في يد الطبيب وليس مأمور السجن“.

ولفت أبو سعدة إلى أن المجلس القومي لحقوق الإنسان، أعد برنامجا لزيارة المسجونين المضربين عن الطعام قريبا، مؤكدا أنه موضوعهم ”مهم ويتطلب تدخلا سريعا“.

وأشار إلى أن السجينين محمد سلطان وأحمد دومة، نُقلا بالفعل إلى المستشفى، وأن مطالب الإفراج عنهما شأن قضائي، موضحا أن مهمة المجلس القومي لحقوق الإنسان، هي التأكد من تقديم الرعاية الطبية لهما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com