دار الأوبرا المصرية تحيي ذكرى رحيل السنباطي

دار الأوبرا المصرية تحيي ذكرى رحيل السنباطي

المصدر: إرم- من صفاء عبدالرازق

تنظم دار الأوبرا المصرية حفلين بالإسكندرية ودمنهور لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار،مساء الخميس الجاري، على مسرح سيد درويش، وذلك ضمن فعاليات إحياء الذكرى الـ 33 لرحيل الموسيقار رياض السنباطي.

و يتضمن البرنامج نخبة من ألحان السنباطي التي قدمها لكبار المطربين وشكلت جزءا مضيئا في تاريخ الموسيقى العربية، ومنها ”مين يشترى الورد“، ”إفرح يا قلبي“، ”عايز جواباتك“، ”اه م العيون“، ”أشواق“، ”حبيب الروح“، موسيقى ”هاقابلة بكرا“، ”أنا وأنت عصفورين“،“ لسة فاكر“، و ”إن كنت ناسي“.

والفنان الراحل رياض السنباطي ولد فى 30 نوفمبر 1906، ويعد أحد أبرز الموسيقيين العرب، واشتهر بتفرده فى تلحين القصيدة العربية، وبلغ عدد مؤلفاته الغنائية 539 عملاً، تنوعت بين الأوبريت، الاسكتش، الديالوج ، المونولوج ، الأغنية السينمائية والدينية ، القصيدة ، الطقطوقة والموال،كما بلغت مؤلفاته الموسيقية الخالصة 38 معزوفة.

وتعاون السنباطي مع أكبر المطربين العرب أبرزهم أم كلثوم، ومنيرة المهدية، فتحية أحمد، صالح عبد الحي، محمد عبد المطلب، عبد الغني السيد، أسمهان، هدى سلطان، فايزة أحمد، سعاد محمد، وردة، نجاة، وعزيزة جلال.

وحصل السنباطي على العديد من الجوائز والتكريمات منها وسام الفنون من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1964 ، ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس محمد أنور السادات ، وجائزة المجلس الدولي للموسيقى في باريس عام 1964 ، وجائزة الريادة الفنية من جمعية كتاب ونقاد السينما عام 1977 ، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون والموسيقى ، والدكتوراه الفخرية لدوره الكبير في الحفاظ على الموسيقى من أكاديمية الفنون، وجوائز أخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة