استئناف مباحثات القاهرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين غداً

استئناف مباحثات القاهرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين غداً

القاهرة – قال قيس عبد الكريم، عضو الوفد الفلسطيني للتفاوض مع إسرائيل، إن الوفد سيتوجه إلى القاهرة، اليوم الاثنين، لبدء الجولة الثانية من المفاوضات غدا برعاية المخابرات المصرية.

وأوضح عبد الكريم أن الجولة الجديدة غدا ستبدأ بجلسة ”استكشافية ذات طبيعة إجرائية“ يحدد فيها جدول أعمال الجولة الثانية من المفاوضات ومواعيد الجلسات القادمة، والتي ستكون بعد عيد الأضحى المبارك.

وحول القضايا المطروحة على مائدة التفاوض قال عبد الكريم، إنهم سيؤكدون غدا على التفاهمات الخاصة بالجولة الأولى، وسيتم وضع إطار زمني للنقاش حول باقي القضايا المتعلقة بإعادة إعمار غزة وفك الحصار.

وأسفرت الجولة الأولى من المفاوضات التي انتهت في 26 أغسطس/ آب الماضي، عن اتفاق أوقف حربا إسرائيلية دامت 51 يومًا، وتسببت بمقتل 2157 فلسطينيًا، وإصابة أكثر من 11 ألفا آخرين، فضلا عن تدمير آلاف الوحدات والمباني السكنية، وفقا لبيانات رسمية فلسطينية، وستتضمن الجولة الثانية التفاوض حول المطالب التي لم تستكمل في الجولات الأولى غير المباشرة، ومن بينها إطلاق سراح المعتقلين، وبحث مطالب إنشاء الميناء والمطار، بحسب عبد الكريم.

وشدد عضو الوفد الفلسطيني على أن نزع سلاح المقاومة الذي تردده إسرائيل، هو بهدف عرقلة التفاوض، مضيفا: “ يمكن ان نتحدث نزع سلاح المقاومة في إطار الحديث عن الحل النهائي للقضية الفلسطينية، بإعلان دولة مستقلة ذات سيادة، ولديها سلاح موحد“.

وخلال مفاوضات الجولة الأولى طرحت إسرائيل نزع سلاح المقاومة كشرط لفك الحصار وفتح المعابر، وهو ما رفضه وفد التفاوض الفلسطيني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة