السفير الإسرائيلي الجديد بالقاهرة يقدم أوراق اعتماده للسيسي

السفير الإسرائيلي الجديد بالقاهرة يقدم أوراق اعتماده للسيسي

المصدر: إرم- من محمود صبري

ذكرت الإذاعة العامة لإسرائيل أن السفير الإسرائيلي الجديد لدى القاهرة، حاييم كورين، تقدم ظهر اليوم بأوراق اعتماده إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

شغل كورين العديد من المناصب وتحديدًا في جنوب السودان، حيث عمل كسفير لإسرائيل هناك، وقبلها شغل العديد من المناصب في قنصلية إسرائيل بشيكاغو ونيبال والإسكندرية، كما ترأس لجنة رئيس موظفي وزارة الخارجية وقاد صراعا لإصلاح عملية تعيين السفراء الإسرائيليين بالخارج.

ويعد كورين من الشخصيات الإسرائيلية المختصة في رسم علاقات إسرائيل في القارة الأفريقية، كما تقلد مناصب مهمة في وزارة الخارجية الإسرائيلية في قسم التخطيط الإستراتيجي، حيث يعرف عن هذا القسم صلته الوثيقة بالأمن الإسرائيلي، وتنسيقه الكامل معه.

تنقل كورين، بين نيبال، والإسكندرية، وشيكاغو، كقنصل هناك، ثم انتدب سفيرا لإسرائيل في جنوب السودان، وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء ويسكن في مدينة القدس المحتلة، ويتحدث عدة لغات من بينها العربية والانجليزية والتركية والهنغارية وقليل من الفارسية.

كانت الحكومة السودانية قد اتهمت كورين في أكثر من مناسبة، بمشاركته في توتير العلاقة بين جوبا والخرطوم.

لكن اللحظة الفارقة في سيرة الرجل بدأت مع توليه منصب رئيس قسم التخطيط الإستراتيجي بوزارة الخارجية، وهو القسم الأكثر أهمية في عملية رسم خريطة الأمن الإسرائيلي الخارجي.

في عام 2011 تم تعيينه سفيرًا لإسرائيل في تركمانستان، لكن تم إلغاء تعيينه بعد أن رفضت عشق آباد استقباله معتبرة إياه عميلاً لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية الموساد، يهدف وجوده إلى جمع المعلومات عن إيران الجارة الجنوبية لتركمانستان.

في يناير 2012 تم تعيينه سفيرًا لإسرائيل بجنوب السودان، وهناك قاد الرجل مهمة تحويل الدولة الوليدة إلى مستعمرة إسرائيلية وهو ما يعترف به في إحدى الحوارات النادرة التي أجراها معه الموقع الإلكتروني لقسم العلاقات الدولية في الجامعة العبرية بتاريخ 26 مايو2013.

يشار إلى أن السفارة الإسرائيلية في القاهرة تعمل بشكل جزئي في منزل السفير كونها تفتقر إلى مقرّ رسمي منذ سيطرة محتجين مصريين على مقر السفارة قبل ثلاث سنوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com