مذكرة تفاهم لمشروعات لوجستية بين مصر وشركة إماراتية

مذكرة تفاهم لمشروعات لوجستية بين مصر وشركة إماراتية

المصدر: القاهرة- من محمود غريب

وقع وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، الدكتور خالد حنفي، السبت، مذكرة تفاهم مع مالك مجموعات شركات ”آل سويدان“ الإماراتية، الشيخ أحمد سالم آل سويدان، تهدف إلى تحويل مصر إلى مركز لوجيستي عالمي للحبوب، وتحقيق الأمن الغذائي لدول المنطقة.

وتتضمن المذكرة العمل المشترك في مجالات تخزين وتداول الحبوب والمواد الغذائية الاستراتيجية، وإنشاء الصوامع والسكك الحديدية، وصناعة السكر وتكريره، والزيوت، وإنشاء الأسواق التجارية والمناطق اللوجيستية، والنقل.

وقال حنفي في مؤتمر صحافي عقده السبت في مقر وزارته في القاهرة، إن هذه المذكرة ”ستؤدي إلى إقامة عدة مشروعات كبيرة في مجال تجميع وتخزين وتداول الحبوب والمواد الغذائية، وإقامة المناطق اللوجستية، وتطوير وتحديث وإنشاء منصات كبيرة لصناعة السكر لتصديره إلى دول المنطقة“.

وأضاف ”كما ستؤدي المذكرة إلى إنشاء صومعة طاقتها حوالي 500 ألف طن تكون متاخمة لصومعتين موجودتين بسعة تخزينية 170 ألف طن، وبطاقة تخزينية استاتيكية تصل إلى مليون طن، وبطاقة ديناميكية من 15 إلى 20 مليون طن في العام“.

وتابع أن بداية هذه المشروعات ستكون في ميناء دمياط الذي تبلغ مساحته 11 مليون متر مربع، ويوجد به سكك حديد بطول 11 كيلو متر، ويتميز بأنه أقل عرضة للتقلبات الجوية، فضلا عن أنه قريب من ميناء بورسعيد والمشروعات التي ستقام على محور قناة السويس الجديدة.

وأشار إلى وجود ”دعم كامل من القيادة السياسية ورئيس الوزراء لتنفيذ هذه المشروعات التي ستخلق الملايين من فرص العمل وتحد من البطالة وتنشط الاقتصاد القومي وتدفع عجلة التنمية، وتحقق الاكتفاء الذاتي لمصر من الحبوب والغذاء، والتصدير لدول المنطقة، ووضع مصر على الخريطة العالمية في مجال الدول الأكثر تنمية ومحورية“.

وقال إنه ”يجري حاليا إنشاء أول وأكبر بورصة سلعية في مصر والشرق الأوسط لتجميع وتداول القمح والحبوب والمواد الغذائية“، لافتا إلى أنها ”ستتم بالتحالف مع بورصة شيكاجو الأمريكية، حيث عقد مسؤولون مصريون عدة اجتماعات خلال زيارتهم إلى أمريكا أخيرا“.

بدوره، أشاد الشيخ أحمد سالم آل سويدان، بـ“الخطوات الثابتة التي تنتهجها مصر من خلال الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو الاستقرار والتنمية الشاملة“، مؤكدا أن مصر ”لديها مقومات كبيرة وموقع متميز، ما يجعلها رائدة الوطن العربي“.

وكشف عن أن مجموعته ستعمل على الترويج لمشروعات قناة السويس الجديدة، وجلب المستثمرين والشركات الكبرى للاستثمار في مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة