"بترول مصر" تطرح مناقصة لاستكمال شحنات الغاز المسال
"بترول مصر" تطرح مناقصة لاستكمال شحنات الغاز المسال"بترول مصر" تطرح مناقصة لاستكمال شحنات الغاز المسال

"بترول مصر" تطرح مناقصة لاستكمال شحنات الغاز المسال

القاهرة- قال مسؤول بارز في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس"، السبت، إن الشركة طرحت الأسبوع الماضي مناقصة دولية على بعض موردي الغاز المسال في العالم لتوريد شحنات تكميلية للسوق المحلي خلال العام المقبل.

وأضاف المسؤول أن هذه المناقصة تطلب من الموردين تحديد الشحنات والكميات ومتوسط أسعار التوريد.

وأعلن المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته، عن النجاح في إبرام تعاقدات 14 شحنة غاز مسال في العام الجديد من جانب شركة "سوناطراك" الجزائرية و "غاز بروم" الروسية، موضحا أن مصر بحاجة إلى عدد مساوي من جانب موردين دوليين.

وتعاني مصر من فجوة بين الطلب والعرض في إنتاج الغاز الطبيعي، حيث يقدر الإنتاج الحالي بنحو 4.8 مليار قدم مكعب يوميا، فيما يبلغ الطلب ستة مليارات قدم مكعب يوميا حسب بيانات صادرة عن الشركة المصرية القابضة للغازات.

ومن المقرر أن تتحمل هيئة البترول المصرية 150 مليون دولار شهريا لاستيراد الغاز بتكلفة سنوية تقدر بـ 1.8 مليار دولار.

وقال المسؤول بشركة "ايجاس" أن الكميات المستهدف استيرادها في الربع الأول من العام المقبل تصل لنحو 350 مليون قدم مكعب يوميا ترتفع فى الربع الثاني لنحو 500 مليون قدم مرتفع من الغاز.

وأضاف أن كميات الغاز المسال المستوردة ضرورية لسد حاجة محطات توليد الكهرباء، بعد أزمة الطاقة التي تعيشها البلاد منذ سنوات، التي تتسبب في انقطاع متكرر للكهرباء ولعدد كبير من الساعات عن المنازل وأيضا المصانع.

وتابع قائلا: "كل الكميات المستوردة ستوجه بالكامل لصالح محطات الكهرباء التي يرتفع طلبها على الوقود في كل عام بنسبة 10%.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية المصري، شريف إسماعيل، أكد أن بلاده تعاقدت على استيراد 14 شحنة غاز مسال من شركتى "غاز بروم" الروسية و"سوناطراك" الجزائرية بواقع سبع شحنات من كل شركة بداية من كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وتراجعت حدة أزمة انقطاع التيار الكهربائي منذ نهاية الشهر الماضي على خلفية تحويل الحكومة أغلب الغاز المنتج إلى محطات توليد الكهرباء على حساب المصانع، خاصة المصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة. وتعتمد محطات الكهرباء حاليا في مصر بنسبة 90% على الوقود الأحفوري مثل الغاز والبترول.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com