الجيش المصري ينشر عناصره لتأمين الانتخابات الرئاسية (صور)

الجيش المصري ينشر عناصره لتأمين الانتخابات الرئاسية (صور)

المصدر: حسن خليل - إرم نيوز

نشرت القوات المسلحة المصرية، اليوم الأحد، عناصرها في مواقع اللجان الانتخابية بمختلف أنحاء الجمهورية، قبل ساعات من إجراء الانتخابات الرئاسية المقرر لها صباح غدٍ الإثنين، ولمدة 3 أيام.

وقال العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري الرسمي باسم الجيش المصري، في بيان، إنه ”في إطار استعدادات القوات المسلحة لتأمين الانتخابات الرئاسية، أنهت جميع عناصر التأمين التابعة للقوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية، والمناطق العسكرية انتشارها، واستلام اللجان والمقار الانتخابية لتأمين إرادة الناخبين من أبناء الشعب المصري، والمساهمة بتوفير مناخ آمن للمصريين؛ للإدلاء بأصواتهم بأمانٍ وطمأنينة، وردع كل من تسول له نفسه المساس بأمن وسلامة المواطن وحقه الدستوري“.

وأضاف البيان: ”انتشرت عناصر القوات المسلحة مدعومة بعناصر من القوات الخاصة، والشرطة العسكرية، وذلك بالتعاون مع عناصر وزارة الداخلية، وتنظيم الكمائن، ونقاط التفتيش، ودفع الدوريات المتحركة لتأمين محيط اللجان، كما اتخذت عناصر الدعم من القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات، ووحدات التدخل السريع أوضاعها؛ للعمل كاحتياطي لدعم عناصر التأمين، ومنع أي محاولة من شأنها التأثير على العملية الانتخابية“.

وتابع:“قامت إدارة الشؤون المعنوية بدفع عربات العمل المعنوي لرفع الروح المعنوية، والمساهمة بتوعية المواطنين، كما قامت بفتح مركز إعلامي لمتابعة وسائل الإعلام المحلية والعالمية، ويعمل على مدار 24 ساعة، ومتصل بمركز العمليات الدائم للقوات المسلحة، وكذلك المركز الإعلامي لوزارة الداخلية، ومركز المعلومات، ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إلى جانب الهيئة العامة للاستعلامات“.

وأشار إلى أن ”القوات المسلحة وفَّرت طائرات عسكرية لنقل أعضاء الهيئات القضائية المختلفة إلى الأماكن النائية والمنعزلة؛ وذلك لتسهيل مهمة القضاة، حيث تأتي هذه الإجراءات في إطار خطة القوات المسلحة لتوفير مناخٍ آمن لجموع المصريين المشاركين في الانتخابات الرئاسية“.

وفي سياق متصل، أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، الأحد، قرارًا بأحقية حاملي بطاقات الرقم القومي المنتهية المدة بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

وجاء قرار الهيئة لتوضيح الأمر، خاصة أن غالبية القضاة يرفضون السماح للمواطنين المنتهية بطاقات الرقم القومي الخاصة بهم بالإدلاء بالتصويت، إلا إذا صدر قرار رسمي وتعليمات لهم بذلك.

ولم يقتصر الأمر على بطاقات الرقم القومي المنتهية، حيث سمحت الهيئة بالتصويت لحاملي جوازات السفر المدون بها الرقم القومي.

وقال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات إن ”تلك الإجراءات تأتي لتشجيع الناخبين على ممارسة حقهم الدستوري والقانوني، إلى جانب عدم التعنت، وتوضيح الأمور، منعًا لأي خلافات بين المواطنين وأي مسؤول في اللجنة الانتخابية“.

وذكر الشريف خلال تصريحات رسمية أن ”هناك 3 طرق للتعرّف على مقر اللجنة الانتخابية للناخب، إما عن طريق إدخال الرقم القومي على الموقع الإلكتروني للهيئة، أو من خلال إرسال رسالة قصيرة إلى 5151، أو من خلال الاتصال على 141، حيث تستمر عملية الإدلاء بالأصوات من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساء، أو لآخر ناخب متواجد في المجمع الانتخابي“.

ويتنافس في الانتخابات الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، والمهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com