درة عضو لجنة تحكيم مهرجان ”الإسكندرية السينمائي“

درة عضو لجنة تحكيم مهرجان ”الإسكندرية السينمائي“

المصدر: إرم- من دمشق

اختارت إدارة مهرجان ”الإسكندرية السينمائي الدولي“ لدول البحر المتوسط، النجمة التونسية درة لعضوية لجنة تحكيم الفئة الدولية للمهرجان في دورته الثلاثين، التي تعقد في الفترة من 10 وحتى 15 من الشهر الجاري.

ويضم المهرجان بين مسابقاته مسابقة عربية سيرأس لجنة تحكيمها النجم السوري جمال سليمان، وتضم في عضويتها النجمة المصرية سمية الخشاب والنجم الأردني إياد نصار.

وتكريماً لكاتب السيناريو الراحل ممدوح الليثي، أحدثت مسابقة باسمه، يرأسها الناقد السينمائي علي أبو شادي.

على صعيد آخر، قررت إدارة المهرجان برئاسة الأمير أباظة إجراء مسابقة لاختيار أفضل 30 فيلماً مصرياً عُرض تجارياً منذ انطلاق المهرجان عام1979 وحتى نهاية العام 2013، في استفتاء يتم بمشاركة 30 ناقداً وسينمائياً، وذلك بمناسبة الاحتفال بالدورة الثلاثين للمهرجان.

وسيشرف على هذا الاستفتاء الناقد السينمائي ضياء حسني و30 من كبار النقاد والسينمائيين المصريين بعد أن أمدتهم إدارة المهرجان بقوائم كاملة لكل الأفلام المصرية التي عُرضت خلال الفترة المذكورة.

وسينشر المهرجان ضمن مطبوعاته كتاباً يضم النتيجة النهائية للاستفتاء، وتفاصيل اختيارات النقاد والسينمائيين الذين شاركوا فيه، وكذلك القوائم التي اختاروا منها، والتي تم إعدادها بناء على أرشيف ”المركز القومي للسينما“ و“المركز الكاثوليكي“. وسيتم تكريم صناع الفيلم الفائز بالمركز الأول في الاستفتاء خلال أيام المهرجان، كما تُعقد ندوة بمشاركة صناع الأفلام الفائزة بالمراكز الأولى.

وينظم المهرجان بالتعاون مع ”مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية“ لأول مرة مسابقة للأفلام القصيرة لمبدعي الإسكندرية، تحمل اسم رائد السينما المصرية الاسكندري محمد بيومي، وقد خصص لها مبلغ 16 ألف جنيه جوائز للفائزين في فروع الفيلم الوثائقي والروائي القصير. كما يعرض على هامش المسابقة برنامج خاص للأفلام المصورة في الإسكندرية،

يُشار إلى أن هناك عدة جوائز في المهرجان منها: مسابقة أفضل فيلم، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل مخرج، وأفضل كاتب سيناريو، والأخيرة تحمل اسم كاتب السيناريو الراحل عبد الحي أديب وتبلغ قيمتها 200 ألف جنيه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com