مصر ترفع حجم اقتراضها لشهر سبتمبر إلى 80.5 مليار جنيه

مصر ترفع حجم اقتراضها لشهر سبتمبر إلى 80.5 مليار جنيه

المصدر: القاهرة - من رضا داود

رفعت وزارة المالية المصرية حجم اقتراضها المتوقع خلال شهر سبتمبر الجاري بفارق كبير عن شهر أغسطس حيث تخطط لاقتراض 80.5 مليار جنيه مقابل 64.5 مليار جنيه خلال شهر أغسطس بزيادة 16 مليار جنيه.

وقال بيان لوزارة المالية اليوم الثلاثاء إن الربع الحالي من العام شهد ارتفاعا كبيرا في حجم الاقتراض مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي حيث اقترضت خلالها الحكومة 224.5 مليار جنيه مقابل 200 مليار جنيه وذلك بسبب ارتفاع الاحتياجات التمويلية مع بداية العام المالي وتراجعت نسبة المنح التي حصلت عليها مصر مما أدى إلى تكثيف الاعتماد على الاقتراض المحلي لتلبية الاحتياجات التمويلية المتزايدة.

وأكد البيان أنه رغم ارتفاع حجم الاقتراض إلا أن أذون الخزانة تستحوذ على أكثر من 70% من حجم الاقتراض مقابل السندات وهو اتجاه ايجابى لمنع الحصول على سيولة القطاع المصرفي لفترة طويلة فضلاً عن الحصول على احتياجات الحكومة التمويلية بسعر عائد مناسب نظرا لارتفاع الفائدة على السندات طويلة الأجل.

ورفعت البنوك أسعار العائد بنحو 1% على أدوات الدين الحكومية خلال شهر اغسطس مدفوعة بقرار البنك المركزي برفع أسعار العائد على الاقراض والإيداع.

وفي سياق متصل توقعت وزارة المالية أن يسجل الدين العام بنهاية العام المالي الحالي 2.2 تريليون جنيه مقابل 1.9 تريليون جنيه بنهاية يونيو الماضي.

وقالت الوزارة في تقرير الأداء الاقتصادى لشهر أغسطس أن ارتفاع العجز في الموازنة جاء بسبب الاحتياجات التمويلية متوقعة أن تسهم الإيرادات العامة والضرائب في خفض هذا العجز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة