بلجيكا تلغي تحذيرات السفر إلي شرم الشيخ

بلجيكا تلغي تحذيرات السفر إلي شرم الشيخ

القاهرة – قالت وزارة السياحة المصرية، إن الخارجية البلجيكية عدلت نصائح السفر إلي مصر، للسماح لمواطنيها بالسفر إلي شرم الشيخ بجنوب سيناء (شمال شرق مصر) دون قيود.

وأصدرت ألمانيا و15 دولة غربية تحذيرات من السفر لزيارة شبه جزيرة سيناء، في النصف الثاني من شهر فبراير/شباط الماضي، تخوفا من استهداف مواطنيها، بعد إعلان جماعة تطلق على نفسها ”أنصار بيت المقدس“ مسؤوليتها عن تفجير حافلة سياحية في طابا، منتصف الشهر نفسه، والذي أسفر عن وقوع أربعة قتلى، بينهم سائق الحافلة، وهو مصري، وعدة مصابين.

وأضافت الوزارة المصرية، في بيان صحفي لها اليوم الاثنين، أن هذا التعديل قد جاء بعد عدد من اللقاءات التي عقدها الجانب المصرى مع مسؤولين بوزارة الخارجية البلجيكية، وعدد من الإعلاميين البلجيكيين، لتوضيح حقيقة الأوضاع في المقاصد السياحية المصرية والتأكيد على استتباب واستقرار الأوضاع بها.

وألغت ألمانيا وإيطاليا والدانمارك وأيرلندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا وأسبانيا، تحذيرات السفر إلى شرم الشيخ بجنوب سيناء (شمال شرق مصر) خلال يوليو/تموز الماضي، إلى جانب فنلندا التي ألغت تحذيرات السفر إلي شرم الشيخ مطلع الشهر الجاري، فضلا عن اليابان التي ألغت تحذيرات السفر الأسبوع الماضي.

وبلغ عدد السائحين الوافدين إلي مصر من بلجيكا نحو 27.2 ألف سائح في الفترة من يناير/كانون الثاني الماضي، حتي إبريل/نيسان الماضي، مقابل 55.7 ألف عن نفس الفترة من العام الماضي، وفقا لإحصائيات وزارة السياحة المصرية.

وانخفضت الأعداد السياحية الوافدة إلى مصر بنسبة 23.7% خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل عدد السائحين إلي نحو 4.5 مليون سائح، في حين تراجعت الإيرادات السياحية بنسبة 24.7% لتصل إلى نحو 3 مليارات دولار، وفقا لبيانات وزارة السياحة المصرية.

وبلغ عدد السائحين الوافدين إلي مصر نحو 5.9 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الماضي، قضوا نحو 65 مليون ليلة سياحية، وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء.

وتراجع الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار، مقابل 10 مليارات في 2012 بانخفاض 41%.

وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.

الدولار= 7.14 جنيه مصري

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com