مصر: التقرير الأممي بشأن الانتخابات الرئاسية يتضمن ادعاءات واهية – إرم نيوز‬‎

مصر: التقرير الأممي بشأن الانتخابات الرئاسية يتضمن ادعاءات واهية

مصر: التقرير الأممي بشأن الانتخابات الرئاسية يتضمن ادعاءات واهية

المصدر: محمد منصور – إرم نيوز

استنكرت وزارة الخارجية المصرية، ما جاء في تقرير المفوض السامي لشؤون حقوق الإنسان زيد بن رعد، بشأن مصر، والذي قدّمه أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف.

ووصف بيان للخارجية المصرية صدر الأربعاء، ما جاء في التقرير بـ“الادعاءات الواهية“، لافتًا إلى أن ما تضمنه التقرير ”من سرد وقائع مختلقة ومغلوطة يعكس تجاهلًا شديدًا لحجم ما تحقق على صعيد تعزيز حقوق الإنسان في مصر“.

وأبدى البيان الذي تلقى ”إرم نيوز“ نسخة منه، ”استغراب مصر الشديد من الزج بالانتخابات الرئاسية المقبلة في تقرير المفوض السامي، استنادًا إلى معلومات يعترف المفوض السامي نفسه بأنها مزعومة“.

وأعربت الخارجية عن ”استنكار مصر لمحاولة النيل من مصداقية ونزاهة الانتخابات الرئاسية القادمة دون دليل أو معلومات موثقة“، متسائلة عن ”مدى مسؤولية الدولة عن انسحاب مرشحين محتملين طواعية أو لعدم قدرتهم على استكمال أوراق الترشح“.

وأكدت أن ”ما يتم اتخاذه من إجراءات قانونية ضد أي فرد استند إلى مخالفات قانونية تم اقترافها، وتم التعامل معها وفقًا لإجراءات قانونية سليمة وفي إطار من الشفافية والوضوح“.

وشددت على أنه ”من المؤسف اعتماد المفوض السامي على تقارير مرسلة ومسيسة تصل إلى مكتبه، دون أن يتكلف عناء التحقق منها أو من مصادرها“.

وكان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، شجب في تقريره ما وصفه ”بمناخ الترهيب السائد“ في مصر قبل الانتخابات الرئاسية المقررة هذا الشهر، وقال إنه ”مشوب بعمليات اعتقال وإسكات لوسائل إعلام مستقلة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com