بدء التشغيل التجريبي لمصفاة الشركة المصرية للتكرير نهاية هذا العام
بدء التشغيل التجريبي لمصفاة الشركة المصرية للتكرير نهاية هذا العامبدء التشغيل التجريبي لمصفاة الشركة المصرية للتكرير نهاية هذا العام

بدء التشغيل التجريبي لمصفاة الشركة المصرية للتكرير نهاية هذا العام

 قال مسؤول تنفيذي كبير، اليوم الإثنين، إن من المقرر بدء التشغيل التجريبي لمشروع مصفاة "الشركة المصرية للتكرير" في الربع الثالث من العام الحالي.

وقال العضو المنتدب للشركة محمد سعد، التي تساهم فيها مجموعة القلعة بنسبة تقارب 19 %، إن المصفاة الجديدة ستغطي ما نسبته 30 إلى 50 % من واردات مصر من المنتجات البترولية، متوقعًا التشغيل الفعلي نهاية 2018 أو مطلع 2019.

وأضاف متحدثًا للصحفيين، نتوقع استرداد التكلفة خلال ست سنوات، وأن التكلفة الاستثمارية للمصفاة، المقامة في منطقة مسطرد بشمال القاهرة على مساحة 330 ألف متر مربع، زادت إلى حوالي 4.1 مليار دولار من 3.7 مليار دولار في التقديرات الأولية.

وأوضح أن ذلك يشمل 2.875 مليار دولار قروضًا من بنوك عالمية سيجري سدادها على 17 عامًا، و1.3 مليار دولار من المساهمين الرئيسيين.

وعزا ارتفاع التكلفة الاستثمارية إلى زيادة مدة المشروع 22.5 شهر عن التقدير الأصلي، وفوائد التأخير التي بلغت عشرة ملايين دولار شهريًا، فضلًا عن ارتفاع تكلفة قطع الغيار.

وأشار إلى أن إجمالي منتجات الشركة سيبلغ 4.7 مليون طن سنويًا، منها: 2.3 مليون طن من السولار و80 ألف طن من غاز الطهي ومليون طن من البنزين و600 ألف طن من وقود الطائرات و96 ألف طن من الكبريت.

المصرية للتكرير مملوكة بنسبة 69.2 % للشركة العربية للتكرير، وبنسبة 30.8 % للهيئة المصرية العامة للبترول.

وتضم العربية للتكرير مساهمين من القطاع الخاص، من بينهم القلعة وعدد من البنوك وعدد من المستثمرين الخليجيين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com