بدء إصدار شهادات استثمار قناة السويس الاثنين المقبل

بدء إصدار شهادات استثمار قناة السويس الاثنين المقبل

القاهرة- يبدأ إصدار شهادات الاستثمار الخاصة بقناه السويس الجديدة، اعتبارا من الاثنين المقبل، وستكون فئاتها عشرة ومائة وألف جنيه مصري وتمنح عائدا سنويا مقداره 12 % يصرف كل ثلاثة أشهر.

كما تقوم البنوك الأربعة التي من حقها إصدار تلك الشهادات، وهي البنك الأهلي وبنك مصر والقاهرة وقناة السويس، بإصدار شهادات بالدولار الأمريكي فئاتها ألف دولار ومضاعفاته، وتمنح عائدا سنويا بفائدة3.5% يصرف كل ثلاثة أشهر أيضًا.

ومن المقرر أن يعلن محافظ البنك المركزي هشام رامز، الأحد، الإجراءات الخاصة بإصدار تلك الشهادات والقوانين المنظمة لها، وذلك خلال مؤتمر صحفي يشارك فيه رؤساء البنوك الاربعة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي هشام عكاشة، و رئيس مجلس إدارة بنك مصر محمد بركات، ورئيس مجلس إدارة بنك القاهرة منير الزاهد، ورئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس طارق قنديل.

من ناحية أخرى، يتوقع خبراء مصرفيون أن تشهد تلك الشهادات، إقبالا كبيرا نظرا للعائد الضخم الذي يعد الأكبر في السوق المصرفية الآن، وكذلك للرغبة الكبيرة التي أظهرتها جموع المصريين سواء في الداخل أو الخارج للمساهمة في تمويل هذا المشروع القومى الضخم، والذي قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي قصر تمويله على المصريين فقط .

ويتوقع الخبراء أيضا أن تتعدى حصيلة تلك الشهادات 60 مليار جنيه مصري، خاصة وأن الملاءة المالية الحالية لقناة السويس ممتازة وتقدر بنحو 5.3 مليار دولار، وتستطيع أن تغطي قيمه تلك الشهادات، مما يعطى قوة وضمانة حقيقية لها، بالإضافة إلى توقع أن ترتفع تلك الحصيلة إلى أكثر من 200% بعد الانتهاء من حفر القناة الجديدة، والتي من المقرر الانتهاء منها في أقل من عام اعتبارًا من الآن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com