مصر تطرح 700 ألف فدان من أراضي الاستصلاح للمستثمرين

مصر تطرح 700 ألف فدان من أراضي الاستصلاح للمستثمرين

المصدر: القاهرة– من محمود غريب

قال المدير التنفيذي للهيئة العامة لمشروعات التعمير التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، اللواء مجدي أمين، إنه سيتم طرح 700 ألف فدان من أراض الاستصلاح للمستثمرين.

ويأتي القرار ضمن مشروع المليون فدان المزمع استصلاحها كمرحلة أولى ضمن مشروع الرئيس عبد الفتاح السيسي لاستصلاح 4 ملايين فدان، حيث سيكون ثلثا المشروع من نصيب المستثمرين والثلث الآخر للشباب الخريجيين وفئات المجتمع.

وقال أمين في تصريحات صحفية ”بالنسبة للمستثمرين، سنقوم بعرض قائمة شروط، وستكون بحق الانتفاع وليس البيع، بهدف زراعة محاصيل استراتيجية بالتنسيق مع وزراة الزراعة“.

يذكر أن دراسات وزارة الزراعة توصلت لطرح مليون فدان جاهزة تمامًا للاستصلاح الزراعي في حوالي 11 منطقة مختلفة، كـالمنيا وتوشكي وسيناء وشرق العوينات وغيرها، وتعهدت الدولة بتقديم تسهيلات مثل البنية الأساسية ”الطرق والمياة والكهرباء، حتى تيسر على المستثمرين سواء الشركات أو الشباب للعمل في هذه الأراضي البعيدة عن المدينة إلى حد ما.

وتم تقسيم الأراضي إلى 70% للمستثمرين بشرط الجدية في استصلاح هذه الأراضي، ومن يراوغ في الزراعة ستقوم الدولة بسحب الأرض منه، بحسب العقود والشروط الموضوعة بقائمة الشروط، و30% للشباب الخريجين، عن طريق التقسيط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com