تجنبًا للتراشق الإعلامي.. مصر تدعو السودان إلى ميثاق شرف إعلامي مشترك

تجنبًا للتراشق الإعلامي.. مصر تدعو السودان إلى ميثاق شرف إعلامي مشترك
Egyptian President Abdel-Fattah al-Sisi (L) chats with Sudanese President Omar al-Bashir during a meeting in the Sudanese capital Khartoum on March 23, 2015 to sign the agreement of principles on Ethiopia's Grand Renaissance dam project. Egypt agreed to a preliminary deal with Ethiopia on a new dam project that Cairo feared would hamper the flow of the Nile, the river on which it depends. AFP PHOTO / ASHRAF SHAZLY (Photo credit should read ASHRAF SHAZLY/AFP/Getty Images)

المصدر: محمد المصري– إرم نيوز

أرسل رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، مكرم محمد أحمد، دعوة إلى وزير الإعلام السوداني، بلال أحمد عثمان، لزيارة القاهرة، للاتفاق على ميثاق شرف إعلامي بين البلدين.

وكشف المجلس، عبر موقعه الرسمي، أن وزير الإعلام السوداني أكد أنه سيلبي الدعوة قريبًا، مضيفًا أن هناك دعوة لاتحاد الصحفيين المصريين للذهاب إلى الخرطوم ومقابلة اتحاد الصحفيين السودانيين، من أجل إزالة العوائق الموجودة.

وشهدت الفترة الماضية توترًا في العلاقات بين مصر والسودان، استدعت الخرطوم على إثره سفيرها في القاهرة الشهر الماضي للتشاور، بسبب نزاع البلدين على مثلث ”حلايب وشلاتين“ الحدودي وخلافات بشأن استخدام مياه نهر النيل.

ويطالب السودان بمثلث ”حلايب وشلاتين“ منذ عام 1958، وتقول القاهرة إنه أرض مصرية، ورفضت في 2016 بدء مفاوضات لتحديد الحق في السيادة على المنطقة أو اللجوء إلى التحكيم الدولي بشأنها.

وعلى هامش الاجتماعات التمهيدية للدورة العادية الـ30 للقمة الإفريقية المقامة في أديس أبابا بإثيوبيا مؤخرًا، اتفق وزيرا خارجية مصر والسودان، على اتخاذ إجراءات عملية لاستعادة بريق العلاقات بين البلدين، والعمل على إيقاف التراشق الإعلامي، في طيّ لأزمةٍ سياسية بين الجارين استمرت لأسابيع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com