منظمات محلية ودولية وجهات خارجية لمراقبة انتخابات الرئاسة المصرية

 منظمات محلية ودولية وجهات خارجية لمراقبة انتخابات الرئاسة المصرية

المصدر: أحمد أبوفدان - إرم نيوز

أعلن المتحدّث الرسمي باسم الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية لاشين إبراهيم، الموافقة على منح 53 منظمة محلية و9 منظمات دولية و6 جهات أجنبية وعربية تصاريح متابعة انتخابات الرئاسة المقبلة، المقرر إجراؤها في شهر آذار مارس المقبل.

وقال المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدّث الرسمي باسمها، إن الهيئة وافقت على منح المجلس القومي لحقوق الإنسان والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي لشؤون الإعاقة، إضافة إلى 53 منظمة محلية و9 منظمات دولية، و6 جهات أجنبية وعربية، التصاريح اللازمة لمتابعة سير العملية الانتخابية.

وأضاف الشريف أن المنظمات الدولية الـ 9 هي: ”رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة -اليمن -أمريكا، المنظمة العربية لحقوق الإنسان، المنظمة الأكاديمية الليبية، المركز السويدي لحقوق الإنسان، المجلس العالمي للتسامح والسلام، جمعية متطوعون بلا حدود، المنظمة المسكونية لحقوق الإنسان والتنمية بجنيف -سويسرا، منظمة المرصد الأشوري لحقوق الإنسان، ومركز بروكسل الدولي للبحوث وحقوق الإنسان“.

وأوضح أن الـ 6 جهات الأجنبية والعربية هي: المنظمة الدولية الفرانكفونية، تجمع الساحل والصحراء، الاتحاد الأفريقي، منظمة الكوميسا، البرلمان العربي، وجامعة الدول العربية.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات طرحت نماذج طلبات منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية الراغبة في متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2018.

وأصدرت الهيئة نموذجين الأول خاص ببيانات المنظمة وموافقتها على شروط المشاركة في الرقابة على الانتخابات والالتزام بالقانون وبالأوراق المطلوبة، والنموذج الآخر خاص بالمندوب المسؤول عن استلام التصاريح من الهيئة، وهو الذي يمثلها أمامها ولا يحق لأحد غيره التردد على المقر الخاص بالهيئة، وفقًا للقرار رقم 8 لسنة 2018، الصادر من الهيئة.

ومن المقرر أن تجري مصر انتخابات الرئاسة المقبلة داخل البلاد على مدار 3 أيام من 26 إلى 28 آذار/مارس المقبل، ويتنافس الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي مع موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد على منصب الرئاسة المصرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة