انتخاب مصر لمنصب نائب رئيس هيئة الأمم المتحدة لنزع السلاح
انتخاب مصر لمنصب نائب رئيس هيئة الأمم المتحدة لنزع السلاحانتخاب مصر لمنصب نائب رئيس هيئة الأمم المتحدة لنزع السلاح

انتخاب مصر لمنصب نائب رئيس هيئة الأمم المتحدة لنزع السلاح

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اعتماد هيئة الأمم المتحدة لنزع السلاح ترشيح البلاد عن المجموعة الأفريقية كأحد نواب رئيس هيئة الأمم المتحدة لنزع السلاح لعام 2018.

وتتولى أستراليا رئاسة الهيئة عام 2018 كمرشح عن مجموعة الدول الغربية التي يحل عليها الدور لرئاسة الهيئة هذا العام.

 ونجحت الهيئة في اجتماعها التنظيمي الذي عقد يوم 21 شباط/ فبراير في اعتماد جدول أعمال الدورة الجديدة الممتدة من عام 2018 وحتى عام 2020 ليشمل موضوعي نزع السلاح النووي ومنع سباق التسلح في الفضاء الخارجي.

وأشارت الخارجية المصرية في بيان  لها إلى أن "بلادها تولي الموضوعين أولوية بالغة وتقوم بدعم ورعاية جميع القرارات التي تدعم هذين الهدفين في مختلف أجهزة الأمم المتحدة بما يتسق مع مواقف مصر الثابتة بشأن إخلاء الشرق الأوسط والعالم من الأسلحة النووية وبشأن العمل على وقف أي إجراءات من شأنها تحويل الفضاء الخارجي الذي يعد ملكية مشتركة للبشرية لساحة أخرى لسباقات التسلح".

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة نجحت لأول مرة منذ عام 1999 في اعتماد توصيات موضوعية، حيث أكد السفير محمد إدريس مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة أن مصر تعتزم بذل المساعي اللازمة للعمل على إنجاح الدورة الحالية للهيئة والتي تمتد حتى عام 2020، خاصة في ضوء تزامن دورة هيئة نزع السلاح مع دورة مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية الذي يعقد في العام نفسه.

وأوضح السفير المصري أن "بلاده ستعمل على توظيف عضويتها في مكتب الهيئة لدفع المصالح الإفريقية والعربية ومواقف حركة عدم الانحياز النشطة في هذا المجال الذي تزداد أهميته بشكل كبير بالنظر لتزايد مستويات التوتر على الساحة الدولية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com