الإعدام شنقًا لـ4 متهمين في قضية ”خلية أوسيم“

الإعدام شنقًا لـ4 متهمين في قضية ”خلية أوسيم“

المصدر: محمد منصور – إرم نيوز

قضت محكمة مصرية، اليوم الإثنين، بالإعدام شنقًا بحق 4 متهمين من عناصر جماعة الإخوان المسلمين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ“خلية أوسيم“.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة، حكمًا نهائيًا على المتهمين حضوريًا، بعد الحصول على رأي مفتي الجمهورية في إعدامهم، وهم: بكر محمد السيد محمد أبو جبل، وعمر محمد علي، وعمر محمود جمعة، وأحمد خالد عبدالمحسن.

ويواجه المدانون الأربعة تهمًا بـ“تأسيس وإدارة خلية إرهابية؛ تهدف لتعطيل الدستور والقانون، وتهدف للاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، وتهديد رجال الضبط القضائي، مستخدمة في ذلك العنف والإرهاب، والمشاركة فى التظاهر والتحريض عليه، بمخالفة القانون ودون الحصول على ترخيص“.

من جانب آخر، قضت محكمة النقض في مصر، بالسجن 3 سنوات وغرامة 5 ملايين جنيه، والتعويض بمبلغ مماثل، بحق 4 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ ”الذهب الكبرى“.

وواجه المدانون الأربعة اتهامات بـ“تهريب مشغولات وسبائك ذهبية داخل البلاد، عن طريق مطار الأقصر الدولي، إلى جانب مصادرة المضبوطات وإلزامهم بالمصاريف الجنائية، وقضت بانقضاء الدعوة الجنائية للمتهم كمال أبو الفضل عبد الرحيم؛ بوفاته“.

وكانت محكمة الجنايات قضت في كانون الثاني/ يناير 2015، بالسجن المشدد 10 سنوات على المتهمين، وغرامة مالية 5 ملايين جنيه، ومصادرة المشغولات والسبائك الذهبية المضبوطة، وذلك في إعادة محاكمتهم بتهمة الاشتراك في تهريب كميات كبيرة من الذهب إلى داخل البلاد، عبر مطار الأقصر عام 2010.

كما قضت محكمة النقض في وقت سابق، بإلغاء الحكم الصادر من محكمة الجنايات في إعادة محاكمة المتهمين، وحددت موعدًا لنظر موضوع القضية أمامها.

وتعود وقائع القضية لعام 2010، عندما تمكنت مباحث مطار الأقصر الدولي، من ضبط 6 علب عُثرت عليها ضمن حقائب وأمتعة رحلة تابعة لشركة مصر للطيران، متجهة إلى مطار القاهرة، وتبين بالبحث، التلاعب في أوراق تلك الشحنة وقيدها بالمخالفة للقانون بقصد التهريب، أنها تحوي كميات كبيرة من المشغولات الذهبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة