ليس الديب وحده.. أبناء قادة بجماعة الإخوان في مصر انضموا لتنظيم ”داعش“ (فيديوغرافيك)

ليس الديب وحده.. أبناء قادة بجماعة الإخوان في مصر انضموا لتنظيم ”داعش“ (فيديوغرافيك)

المصدر: محمد المصري- إرم نيوز

شكل انضمام عمر إبراهيم الديب، نجل القيادي الإخواني الهارب لتركيا، إبراهيم الديب، لتنظيم ”داعش“ صدمة لجماعة الإخوان، التي ادعت في وقت سابق اختفاءه قسريًا.

وتم الكشف عن انضمام الديب في الإصدار الجديد لـ“داعش“، الذي حمل عنوان ”حماة الشريعة“، بالتزامن مع العملية العسكرية الشاملة التي تشنها القوات المسلحة والشرطة المصرية في شمال ووسط سيناء والظهير الصحراوي، والمعروفة بـ“سيناء 2018“.

وظهر الديب في الإصدار الجديد وهو يتباهى بانضمامه للتنظيم المتشدد، وقيامه بعمليات إرهابية.

لكن الديب لم يكن الإخواني الأول الذي انضم إلى صفوف تنظيم ”داعش“ بسيناء، بحسب الباحث في التيارات الإسلامية، أحمد عطا.

وقال عطا لـ“إرم نيوز“: إن ”عناصر إخوانية انضمت وبايعت داعش، عدد كبير منها ينتمي لشعبة الطلبة داخل محافظة الدقهلية في 2016، بل إن بعضهم سافر إلى دولة الشام والعراق وحاربوا في صفوف داعش، ومعهم عناصر من جماعة الإخوان عن محافظة الفيوم“.

بدوره، أشار الباحث الإسلامي المصري، ماهر فرغلي، إلى أن ”من أدبيات التنظيم الإرهابي في سيناء عدم الاعتماد على العناصر الإخوانية أو السلفية في المناصب القيادية، وكان يضع عليهم محاذير كبيرة“.

”إرم نيوز“ ترصد أبرز عناصر الإخوان التي انضمت لـ“داعش“:

عبدالرحمن الغرابلي

شهد العام 2016 ظهور طالب كلية الإعلام بجامعة الأزهر، عبدالرحمن الغرابلي، الذي شارك في اعتصامات رابعة وتأثر بالجماعة، وقرر بعدها اعتناق الفكر السلفي الجهادي والانضمام إلى صفوف الجهاز الإعلامي لتنظيم داعش في سيناء.

يحيى سعد المنجي

انضم للتنظيم في 2014، وهو نجل القيادي الإخواني المنجي سعد الزواوي، الذي انضم إلى تنظيم ”بيت المقدس“ في سيناء من مدينة بلقاس بالدقهلية، وكوّن خلية للتنظيم في مدينة المنصورة، التي نفذت عمليات سرقة وسطو مسلح على مكتب البريد، وسرقة نصف مليون جنيه، فضلًا عن تنفيذ عمليات إرهابية، بحسب اعترافات المنجي أمام النيابة.

أحمد وجيه

في العام 2013، أصدرت جماعة أنصار بيت المقدس مقطع فيديو، كشف عن أن منفذي عملية النقب التي استهدفت دورية لجيش الاحتلال الإسرائيلي عند الحدود المصرية- الإسرائيلية، أحدهم نجل قيادي إخواني بارز، هو أحمد وجيه، من حي ميت خانقان التابع لمدينة شبين الكوم، المنوفية.

يذكر أن وزارة الداخلية المصرية ذكرت عمر الديب، في سبتمبر/أيلول الماضي، ضمن تصفية 10 إرهابيين داخل شقتين في منطقة أرض اللواء، عقب تبادل لإطلاق النيران مع قوات الشرطة وضُبطت بحوزتهم أسلحة نارية، ونتج عن العملية إصابة 6 من أفراد الشرطة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com