سكرتير عام ”أوبك“: مصر مصدر رئيسي للطاقة في العالم

سكرتير عام ”أوبك“: مصر مصدر رئيسي للطاقة في العالم

المصدر: جهاد هشام - إرم نيوز 

قال محمد باركيندو، سكرتير عام منظمة الدول المصدرة للبترول ”أوبك“، إن مصر أصبحت أحد المصادر الرئيسية في محاور الطاقة بالمنطقة، لافتًا إلى أن الاكتشافات البترولية الأخيرة في البلاد تعد مصدرًا هامًا للطاقة في المنطقة والعالم.

وبيّن باركيندو، خلال افتتاح معرض ”ايجبس 2018 للغاز والبترول“، اليوم الإثنين، أن القاهرة انتهجت منذ عام 1959 المسار الذي تنتهجه منظمة الأوبك، في حين أشار إلى أن الإنتاج الحالي للمنظمة يصل إلى 340 مليون برميل.

بدوره، أشار الدكتور جمال القليوبي، أستاذ البترول والطاقة، إلى أن الاكتشافات البترولية الجديدة لمصر، خاصة ”حقل ظهر“، ساعدت بدرجة كبيرة على دعم قطاع الطاقة والبترول في البلاد، حيث يعد ذلك نجاحًا كبيرًا للدولة والقيادة السياسية.

وأكد القليوبي، في تصريحات لـ“إرم نيوز“، أن حقل ظهر سيوفر لمصر إنتاجًا كبيرًا من الغاز الطبيعي، مما يدعم الدراسات القديمة للتنقيب عن الغاز في المياه العميقة منذ عام 2006.

وكانت مصادر بوزارة البترول كشفت في تصريحات لـ“إرم نيوز“ أن مصر خاطبت بعض الدول الخليجية؛ من أجل العمل على توقيع اتفاقيات جديدة؛ لخلق فرص استثمارية في مجال اكتشاف وتصدير الغاز للخليج، حيث تسعى القاهرة لخلق سوق لإنتاج الغاز من الحقول المكتشفة.

وأعلنت مصر في 31 كانون الثاني الماضي تدشين حقل ظهر للغاز الطبيعي المكتشف بالبحر الأبيض المتوسط في 30 آب 2015، في حين تشير التوقعات إلى أن الحقل يحتوي على 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، وبإنتاج مبكر يبلغ مليار قدم مكعب يتزايد ليصل إلى 2.7 مليار يوميًا بحلول عام 2019.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com