السودان تحتجز مركب صيد مصريًا.. وهذا ما حدث للصيادين
السودان تحتجز مركب صيد مصريًا.. وهذا ما حدث للصيادينالسودان تحتجز مركب صيد مصريًا.. وهذا ما حدث للصيادين

السودان تحتجز مركب صيد مصريًا.. وهذا ما حدث للصيادين

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، اليوم الاثنين، إن الوزارة تتابع عبر القنصلية العامة المصرية في بورسودان واقعة احتجاز مركب الصيد المصرية "الحاج محمد الداش".

 واحتجز مركب الصيد يوم 29 كانون الثاني/ يناير الماضي في منطقة "مرسى محمد قول" شمال بورسودان بحوالي 200 كلم نتيجة مرور المركب في محمية طبيعية في طريق عودته من السودان إلى مصر.

وأوضح أبو زيد في بيان تلقت "إرم نيوز" نسخة منه، بأنه تم عرض طاقم المركب على النيابة في بورسودان، التي قامت بتشكيل لجنة انتقلت إلى مقر المركب للكشف على محتوياتها ومراجعة أوراقها، حيث أكدت اللجنة استيفاء المركب لكافة شروط السلامة البحرية وتصاريح الصيد المطلوبة وحجم ونوعية الأسماك المصرح بصيدها، فضلاً عن الموافقات الأمنية اللازمة، وهو الأمر الذي دفع النيابة إلى إسقاط كافة التهم الموجهة لطاقم المركب باستثناء المرور في المحمية الطبيعية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن القنصلية العامة تتابع مع مالك المركب في مصر والوكيل الملاحي في السودان والمحامي الخاص بالطاقم، الإجراءات القانونية للمحاكمة حتى يتسنى الإفراج عن المركب وعودة الطاقم إلى أرض الوطن.

وأوضحت القنصلية العامة المصرية في بورسودان، أن السلطات السودانية توفر كافة احتياجات الصيادين من الطعام والشراب وبعض الأدوية منذ احتجازهم.

وكشف نقيب الصيادين في محافظة السويس المصرية، عن تفاصيل احتجاز 37 صيادًا من قبل السلطات السودانية، لافتًا إلى أن هناك وعود بالإفراج عنهم خلال أيام.

وقال نقيب الصيادين بكري أبوالحسن إن احتجاز الصيادين جاء مخالفًا للقوانين بسبب عدم وجود تهمة واضحة موجهة إليهم، مشيرًا إلى أن احتجازهم جاء خلال عودتهم للقاهرة والانتهاء من عملهم.

وأضاف أبوالحسن في تصريحات لـ"إرم نيوز"، أن صاحب مركب الصيد المصري محمد الداش تواصل معهم وأخبرهم أن السلطات السودانية تعاملهم شكل جيد ولم يتم الاعتداء على أيًا منهم، موضحًا أنه جرى ترحيلهم خلال الساعات الماضية من مكان قريب من الشاطئ السوداني إلى نيابة بورسودان.

ولفت إلى أن الصيادين المحتجزين أنكروا التهم الموجهة إليهم خلال التحقيقات مقدمين الوثائق الرسمية التي تؤكد السماح لهم بممارسة الصيد في المياه السودانية، مبينًا أنهم تواصلوا مع مع مسؤولين سوادنيين ووعدوهم بالإفراج عنهم خلال أيام قليلة.

بدوره أكد نقيب الصيادين بكفر الشيخ، أحمد نصار، أن المحتجزين من محافظتي الدقهلية وكفر الشيخ، مبينًا أن السلطات السودانية وجهت لهم تهم اختراق المياه الإقليمية والصيد المخالف.

وسرد نصار في تصريحات لـ"إرم نيوز"، أسماء بعض المحتجزين وهم "رامي عطية فودة رجب، وحمادة يوسف عبد الحميد، وعصام أحمد محمود، وإبراهيم حسين عبده عوض، وإسلام النمر محمد، ومحمد النمر محمد، وشعبان عبد الله جبر، وسمير محمد شوشة، وفريد الظريف شوشة، وزغلول عويس محمد، وبسام صابر نصار، وفتوح محمد المسيري".

وأشار إلى أن هناك تواصل دائم بينهم وبين الخارجية المصرية للعمل على الإفراج عنهم قريبًا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com