وزير الري المصري: فترة جفاف طويلة قد تضرب البلاد

وزير الري المصري: فترة جفاف طويلة قد تضرب البلاد

المصدر: عبدالله المصري – إرم نيوز

حذر وزير الموارد المائية والري المصري، الدكتور محمد عبدالعاطي، المصريين من فترة جفاف طويلة قد تضرب مصر وعددًا من الدول الأفريقية بسبب التطورات المناخية.

وطالب عبدالعاطي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج ”رأي عام“، المذاع على قناة ”ten“، بتحزين المياه في هذه الفترة، ضاربًا مثالاً بمدينة ”كيب تاون“ الجنوب أفريقية، حيث لم يستمع المواطنون للتحذيرات الخاصة بفترات الجفاف الطويلة التي بدأت منذ بداية الألفينيات ولم يأخذوا هذه التحذيرات بجدية فوجدوا أنفسهم دون مياه للشرب.

وأكد أن مشكلة الجفاف والفقر المائي خطر داهم يواجه دول العالم، ويجب على المصريين الحرص على ترشيد استهلاك المياه، مشيرًا إلى أنه تم إطلاق حملة ”فيرو وتيمو“ للتوعية بضرورة ترشيد استهلاك مياه الشرب، لافتًا إلى أن هناك تواصلاً مستمرًا بين مصر وإثيوبيا والسودان لاستكمال المفاوضات بشأن سد النهضة.

وتتخوف القاهرة من احتمال تأثير السد سلبًا على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل والتي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، والتي تعد المصدر الرئيس للمياه في مصر، في حين تقول إثيوبيا إن السد سيمثل نفعًا لها، خاصة في مجال توليد الطاقة الكهربائية، ولن يضر بدولتي مصب النيل، السودان ومصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com