قبرص ترد على الاعتراض التركي بشأن اتفاقية ترسيم الحدود مع مصر

قبرص ترد على الاعتراض التركي بشأن اتفاقية ترسيم الحدود مع مصر

المصدر: عبدالله المصري – إرم نيوز

أعلنت قبرص، الأربعاء، تأييدها للموقف المصري أمام اعتراض تركيا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين القاهرة وقبرص المبرمة عام 2013.

وقال السفير القبرصي في القاهرة، خاريس موريتسيس، في تصريحات لقناة ”TEN“ المصرية، إن ”العلاقات المصرية القبرصية قوية، وموقفنا واحد حيال كل القضايا“، مؤكدًا أن ”ترسيم الحدود المصرية القبرصية يوافق القانون الدولي“.

وأعلن وزير الخارجية التركي، الإثنين الماضي، مولود جاويش أوغلو، أن بلاده تخطط لبدء التنقيب عن النفط والغاز شرق البحر المتوسط في المستقبل القريب، واصفًا الاتفاقية المبرمة بين مصر وقبرص بأنها ”لا تحمل أي صفة قانونية“.

وردت مصر بتحذير تركيا من أي محاولة للمساس بسيادتها على المنطقة الاقتصادية الخالصة لها في شرق المتوسط، مؤكدة أنها مرفوضة وسيتم التصدي لها.

وقال أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن ”اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص لا يمكن لأي طرف أن ينازع في قانونيتها، حيث تتسق وقواعد القانون الدولي وتم إيداعها كاتفاقية دولية في الأمم المتحدة“.

واتفاقية ترسيم الحدود بين مصر وقبرص، تم توقيعها في العام 2013، وهي تمكن مصر من البحث والاستكشاف عن الغاز في منطقة البحر المتوسط وتحقيق إنجاز يماثل العثور على حقل ظهر العملاق للغاز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com