مصر تجري تعديلات على شروط دخول اليمنيين إلى البلاد

مصر تجري تعديلات على شروط دخول اليمنيين إلى البلاد

المصدر: محمد ربيع وعبدالخالق خليفة – إرم نيوز

قررت السلطات المصرية فرض تأشيرة دخول مسبقة على اليمنيين الراغبين في دخول البلاد، الذين تتراوح أعمارهم بين 16 إلى 50 عامًا.

وذكرت مصادر ملاحية أن ”سلطات مطار القاهرة الدولي، تلقت إخطارًا من الإدارة العامة للجوازات والهجرة، تُفيد بضرورة حصول اليمنيين القادمين من الفئة العمرية 16 إلى 50 عامًا، على تأشيرة دخول مسبقة“.

وقالت المصادر لـ“إرم نيوز“، إنه ”جرى تطبيق التعليمات منذ أمس السبت على كافة الرحلات القادمة“.

من جانبه، أكد مصدر مسؤول في السفارة اليمنية بالقاهرة، أن ”وزارة الخارجية المصرية عممت إصدارًا الأحد بفرض تأشيرة دخول، على اليمنيين الراغبين في دخول البلاد، وذلك في الفترة العمرية من 16 عامًا وحتى 50 عامًا“.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“، إن التأشيرة المسبقة للدخول، معمول بها منذ 3 سنوات، لكن الجديد أنها استبدلت الفترة الزمنية التي كان معمول بها في الماضي، من 18 إلى 45 عامًا، بفترة جديدة وهي من 16 إلى 50 عامًا“.

وأضاف أن ”اليمنيين سيواجهون مشكلة كبيرة في الحصول على تلك التأشيرات، كون ذلك يحتاج إلى إجراءات صعبة“، مشيرًا إلى أن ”الهدف الأول من القرار هو تقليص عدد اليمنيين في القاهرة“، على حد قوله.

بدوره أكد المتخصص في الشأن اليمني، حسام السعيدي، أن ”القرار الصادر اليوم، كان مفاجئًا للجالية اليمنية بالقاهرة“.

وأوضح السعيدي لـ“إرم نيوز“، أن ”فرض تأشيرة الدخول المسبقة لمصر، تم تفعيله مع الوافدين اليمنيين منذ مارس عام 2015، قبل أن يصدر قرار بتقليص أعداد المسموح لهم بالدخول“.

وأبدى يمنيون في القاهرة، امتعاضهم من القرار وعدم رضاهم عنه، داعين وزارة الخارجية إلى إلغاء القرار ”مراعاة للظروف التي يعيشها الشعب اليمني“.

وقال يمنيون في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“، إن القرار صادم للغاية، خاصةً أن هناك مشكلتين في هذا القرار، أولاهما تتعلق بعدم وجود سفارة للقاهرة في اليمن خلال الفترة الحالية، إلى جانب رغبة أعداد كبيرة من اليمنيين في السعودية بالتوجّه إلى القاهرة والبحث عن العمل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com