مصر تطلب قروضًا جديدة من الاتحاد الأوروبي وتعرض ”ضمانات اقتصادية كبيرة“

مصر تطلب قروضًا جديدة من الاتحاد الأوروبي وتعرض ”ضمانات اقتصادية كبيرة“

المصدر: محمد ربيع– إرم نيوز

كشف مصادر في الحكومة المصرية، أن وزارة الاستثمار تقدمت بطلبات إلى دول الاتحاد الأوروبي للحصول على قروض جديدة تقدر بنحو ملياري يورو لخدمة مشاريع تنموية.

وأوضحت المصادر في تصريحات لـ“إرم نيوز“، أن مصر ”قدمت في طلباتها مجموعة من الأسباب التي دفعتها إلى طلب القروض“، لافتًا إلى أنها ”عرضت ضمانات اقتصادية كبيرة للنهوض بالاقتصاد المحلي“.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية الدكتور مايكل كولر، إن مصر طلبت من المفوضية الحصول على منحة بقيمة 100 مليون يورو، وقرض بقيمة مليار ونصف يورو، لتنفيذ مشروعات في قطاع الطاقة والبنية التحتية.

وأضاف في تصريحات نقلتها صحيفة ”الأخبار“ الحكومية، أن مصر ”اتفقت مع المفوضية على منحة لدعم الاتستراتيجية الوطنية للسكان، بقيمة 27 مليون يورو، إلى جانب الاتفاق على برنامج حوض البحر المتوسط، للتعاون عبر الحدود حتى 2020 بقيمة 209 ملايين يورو“.

وأكد رئيس المفوضية التي تضم 28 دولة، أن الاتحاد الأوروبي قام بتخصيص مبالغ تتراوح من 432 إلى 528 مليون يورو، لصالح مصر لدعم التنمية في البلاد حتى 2020.

وتوسعت مصر خلال العامين الماضيين في الحصول على قروض من الخارج، بينها قرض من البنك الدولي وآخر من البنك الأفريقي.

وكانت مصر قد حررت سعر صرف عملتها قبل نحو عام، إذ فقد الجنيه نحو نصف قيمته، ما أدى إلى ارتفاع معدل التضخم إلى مستويات قياسية تفوق 30% لكنه انخفض في الأشهر الثلاثة الماضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com