جدل سعودي بعد منع شاعرة من إلقاء قصيدتها
جدل سعودي بعد منع شاعرة من إلقاء قصيدتهاجدل سعودي بعد منع شاعرة من إلقاء قصيدتها

جدل سعودي بعد منع شاعرة من إلقاء قصيدتها

تسبب تصرف شاب سعودي خلال ملتقى شعري بالمملكة، ومنعه شاعرة من صعود المنصة لإلقاء عدد من القصائد أمام الرجال، في انقسام كبير بين المغردين السعوديين على موقع "تويتر"، بين مؤيد لتصرف الشاب الذي تقوم به عادةً هيئة الأمر بالمعروف، وبين معارض يرى أن التركيز على الشكليات وتجاهل لمشاكل جوهرية.

وأظهر مقطع فيديو جرى تداوله بشكل واسع، شاباً يخاطب الشاعرة البحرينية نبيلة زيباري خلال صعودها المنصة، بالقول "أختي الكريمة مكانك عند النساء الله يرضى عليكِ، خادم الحرمين الشريفين قال للمرأة مكان وللرجال مكان، وما يحدث الآن مخالفة واضحة لولي الأمر".

وقالت وسائل إعلام محلية إنّ الحادثة وقعت خلال حضور الشاب ملتقى الشعر الخليجي المقام حالياً بالطائف بتنظيمٍ من وزارة الثقافة والإعلام بالتعاون مع نادي الطائف الأدبي الذي افتتح مساء الاثنين الماضي، وتستمر أمسياته الشعرية حتى مساء الخميس، بمشاركة 35 شاعراً وشاعرة.

وتفاعل المغردين السعوديين بشكل لافت مع الحادثة، وأطلق مدونون "هاشتاقاً" بعنوان "شاب غيور ينكر ظهور المرأة في ملتقى الشعر الخليجي"، ليكون بين أكثر المواضيع اهتماماً في المملكة المحافظة.

وقال الداعية السعودي المعروف محمد الشنار في تغريدة "بيض الله وجهه ولو فتح المجال للدخول لأنكر الجميع لكن ينتقى من يحضر لمثل هذه البؤر".

وعلق ماجد الغامدي ‏على تصرف الشاب قائلاً "صورة مُشرقة، بارك الله فيه وكتب أجره، بمثل هذا العمل يستقر الأمن ويسعد المجتمع".

لكن كثير من المعارضين لتصرف الشاب أبدوا استياءً من تدخله في قضية يفترض أن تكون منوطة برجال هيئة الأمر بالمعروف.

وقل المغرد جميل العتيبي في تغريدة تشير إلى تجاهل المحتسبين لقضايا جوهرية في المجتمع واهتمامهم بأمور شكلية، وقال "لماذا تغيب غيرتهم عن ظهور الفقيرات عند الإشارات وظهور المرأة في خلوة مع سائق؟".

والجدل الذي شهدته حادثة منع الشاعرة من إلقاء قصيدتها، هو جزء من جدل مجتمعي بين السعوديين المنقسمين بين تيار محافظ يتمسك بتطبيق الشريعة الإسلامية بحذافيرها، وآخر ليبرالي يدعو للانفتاح والتأقلم مع معطيات العصر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com