مصر تعتزم إعادة إحياء قناة "جونقلي" لمواجهة أزمة سد النهضة
مصر تعتزم إعادة إحياء قناة "جونقلي" لمواجهة أزمة سد النهضةمصر تعتزم إعادة إحياء قناة "جونقلي" لمواجهة أزمة سد النهضة

مصر تعتزم إعادة إحياء قناة "جونقلي" لمواجهة أزمة سد النهضة

كشفت مصادر في وزارة المياه المصرية، أن القاهرة بصدد إعادة إحياء مشروع قناة "جونقلي"، في دولة جنوب السودان، وذلك بهدف توفير كميات كافية من المياه، والبحث عن بدائل لأزمة سد النهضة الأثيوبي.

ووفق المصادر ذاتها فإن مشروع إحياء القناة مدرج ضمن أوليات التعاون بين مصر، وجنوب السودان، حيث من المتوقع أن تبدأ الجهات المختصة، إجراء دراسات بيئية لبحث الجدوى منه، ومدى وجود ضرر بشأنه، أو سلبيات قد تعوق تنفيذه.

وأكد الدكتور ضياء القوصي، الخبير المائي المصري ومستشار وزير الري الأسبق، أن "إعادة إحياء المشروع مهم جدًا لمصر، لكون المياه ستصل من حوض نهر النيل إلى الفرع الرئيس به والذي يصب في مصر"، متوقعًا أن يوفر المشروع نحو 4 مليارات متر مكعب، لكل من مصر، والسودان، وجنوب السودان.

وقال القوصي خلال تصريحات لـ"إرم نيوز" إن "مصر كانت انتهت من حوالي 70% من أعمال حفر القناة البالغ طولها 360 كيلومترًا، في حين أن أجزاء كبيرة من أعمال المشروع تحتاج إلى إعادة تأهيل قبل البدء في الجزء المتبقي، بسبب إهمالها منذ عقود".

وأضاف أن "مصر تواجه رفضًا وإصرارًا من حكومة جنوب السودان على عدم استكمال المشروع لعدم قناعتها الكافية بجدواه"، معتبرًا أن "تخوف البعض حيال المشروع، وما يمكن أن يسفر عنه من آثار سلبية، غير صحيح".

من جانبه، أوضح خبير استراتيجيات المياه في الأمم المتحدة الدكتور أحمد فوزي دياب، أن مصر "تواجه أزمة مائية، ومشروع قناة جونقلي هو أحد الحلول المطروحة لمواجهة أزمة المياه".

وقال دياب لـ"إرم نيوز" إن "إعادة إحياء المشروع يتطلب استقرار الوضع الأمني في جنوب السودان، إضافة إلى اتفاق سياسي بين مصر، والسودان وجنوب السودان"، لافتًا إلى أن "القناة ليست بديلًا عن أزمة سد النهضة الإثيوبي، لكنه أحد الحلول التي تسعى الحكومة المصرية إلى تنفيذه خلال الفترة المقبلة".

يذكر أن مشروع قناة جونقلي هو قناة ري لنقل بعض من مياه بحر الجبل شمالًا لري الأراضي الزراعية في مصر والسودان، حيث بدأ العمل في المشروع بداية السبعينيات من القرن الماضي، لكنه لم يكتمل بسبب الحروب الأهلية.

وتتخوف القاهرة من احتمال تأثير سد النهضة سلبًا على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل والتي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، حيث تعد المصدر الرئيس للمياه في مصر، في حين تقول إثيوبيا إن السد سيمثل نفعًا لها، خاصة في مجال توليد الطاقة الكهربائية ولن يُضر بدولتي مصب النيل السودان، ومصر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com