بعد مطالبات بالتراجع.. هل ينسحب خالد علي من سباق الانتخابات الرئاسية المصرية؟ – إرم نيوز‬‎

بعد مطالبات بالتراجع.. هل ينسحب خالد علي من سباق الانتخابات الرئاسية المصرية؟

بعد مطالبات بالتراجع.. هل ينسحب خالد علي من سباق الانتخابات الرئاسية المصرية؟

المصدر: عبدالله المصري ومحمد المصري – إرم نيوز

لم تمر إلا ساعات على اعتقال السلطات المصرية لرئيس أركان الجيش الأسبق والمرشح الرئاسي المحتمل الفريق سامي عنان، حتى خرجت مطالبات كثيرة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وبعض السياسيين، تطالب المرشح خالد علي بالانسحاب من غمار المنافسة.

وحذر النشطاء، خالد علي من خوض السباق، وقال له بعضهم ”لو أكملت ستكون مثل حمدين صباحي“ في إشارة إلى خسارة الأخير للانتخابات الماضية التي جرت في 2014 ضد ”الرئيس السيسي“ بنسبة ضعيفة حتى وصلت الأصوات الباطلة أعلى من نسبته وقتها.

وقال الصحفي المصري تامر أبو عرب، أحد المؤيدين لترشح خالد علي، عبر صفحته بـ ”تويتر“: ”هذا وقت انسحاب خالد علي“، ”هذه ليست انتخابات، هي استفتاء“، بحسب وصفه.

وفي السياق ذاته، ذهبت الدكتوره عايدة سيف الدولة، مدير مركز النديم لرعاية ضحايا العنف، قائلة عبر ”تويتر“: ”أتمنى من المرشح المحتمل خالد علي وحملته إعلان انسحابهم من الانتخابات“.

أما الروائي المصري علاء الأسواني فقال: ”بعد اعتقال سامي عنان لمجرد أنه أعلن ترشحه، اعتقد أنه لا يليق إطلاقًا بخالد علي أن يشترك في هذه الانتخابات“، مطالبًا بأن ”ينسحب خالد علي في أقرب فرصة“.

ووجه السياسي المصري حازم عبدالعظيم حديثه لـ:“خالد علي“ قائلاً له: لسه بتفكر.. في إيه يا ترى“؟. وفيما قال آخر ”خالد علي أمامه اختياران إما أن ينسحب أو يكمل رحله التحول لحمدين صباحي“.

مجدي حمدان، عضو جبهة الإنقاذ السابق، وأحد المؤيدين لخالد علي، أكد أنه تواصل مع المرشح خالد علي وطلب منه الانسحاب بعد اعتقال الفريق عنان، فرد عليه الأخير بقوله ”كتر خيرك“ في إشارة لحيرته من اتخاذ القرار.

وقال حمدان في تصريح خاص لـ“إرم نيوز“: ”قلت له أنت تعلم أننا نقف بجانبك ونساندك وأرجوك أن تنسحب وتعيد روح يناير فاستمرارك يعطي شريعة لهذه الانتخابات، فما كان منه إلا أن قال لي ..كتر خيرك“.

وتوقع حمدان، أن يستمر في رحلة تجميع التوكيلات، قائلًا: ”إذا كانت شخصية خالد علي التي أعرفها.. فسينسحب، أما إن كان قد تغير فسيسير في ركب السيناريو والمسرحية ويصبح رقمًا جديدًا يتم حرقه كما حدث مع حمدين صباحي“.

ترقب لقرار الحسم

وتواصلت ”إرم نيوز“ مع خالد علي لمعرفة رأيه الشخص، لكنه رفض التعليق.

وأكد مصدر بحملة المرشح الرئاسي المحتمل خالد علي، أن الأخير يعقد اجتماعًا في هذه الأثناء في مقر حملته مع الأعضاء، لبحث التداعيات الجديدة بشأن الترشح لانتخابات الرئاسة.

وأضاف المصدر لـ“إرم نيوز“، أن ذلك الاجتماع ”عقد على خلفية بيان القوات المسلحة بشأن المرشح المحتمل سامي عنان، ومن المقرر إصدار قرار نهائي بشأن استكمال انتخابات الرئاسة من عدمه خلال ساعات“.

وتابع ”لن نقبل بانتخابات غير تنافسية ونزاهة الانتخابات وشفافيتها شرط ضروري للاستمرار فيها“.

اعتقال سامي عنان

وصباح اليوم، أعلن منظمو الحملة الانتخابية عن اعتقال المرشح الرئاسي المحتمل سامي عنان في القاهرة.

وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية قد قررت، استدعاء رئيس أركان الجيش الأسبق والمرشح الرئاسي المحتمل سامي عنان؛ للتحقيق معه لارتكابه مخالفات قانونية تتعلق بإعلانه الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس/ آذار.

واتهمت القيادة العامة عنان بارتكاب جريمة التزوير في المحررات الرسمية، وبما يفيد إنهاء خدمته في القوات المسلحة على غير الحقيقة؛ الأمر الذي أدى إلى إدراجه في قاعدة بيانات الناخبين دون وجه حق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com