اعتقال المرشح الرئاسي سامي عنان في القاهرة – إرم نيوز‬‎

اعتقال المرشح الرئاسي سامي عنان في القاهرة

اعتقال المرشح الرئاسي سامي عنان في القاهرة

المصدر: رويترز

قال ثلاثة من منظمي الحملة الانتخابية لرئيس أركان الجيش الأسبق والمرشح الرئاسي المحتمل سامي عنان إنه احتجز في القاهرة بعد إعلان القيادة العامة للقوات المسلحة استدعاءه للتحقيق في مخالفات.

وقال سمير سامي عنان، ابن الفريق عنان، إنه تم استيقاف سيارة والده من جهة عسكرية وطلب من السائقين المغادرة.

وأضاف في حديث لـ“بي بي سي“ أنه تم اصطحاب والده إلى النيابة العسكرية للتحقيق، وتم إخطار محاميه لحضور التحقيق معه.

وأوضح حازم حسني، المتحدث باسم عنان، أنه سيقدم طلبا للمجلس العسكري بشأن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، مضيفا أنه أعلن نيته فقط ولم يترشح انتظارا لموافقة القوات المسلحة.

وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية قد قررت، اليوم الثلاثاء، استدعاء رئيس أركان الجيش الأسبق والمرشح الرئاسي سامي عنان، للتحقيق معه لارتكابه مخالفات قانونية تتعلق بإعلانه الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس/ آذار.

ويتعين على القادة العسكريين السابقين إنهاء خدمتهم أولا والحصول على إذن من القوات المسلحة قبل الترشح لمناصب سياسية في مصر.

واتهمت القيادة العامة عنان بارتكاب ”جريمة التزوير في المحررات الرسمية، وبما يفيد إنهاء خدمته في القوات المسلحة على غير الحقيقة، الأمر الذي أدى إلى إدراجه في قاعدة بيانات الناخبين دون وجه حق“.

وأضافت أن بيان عنان الذي أعلن فيه ترشحه للرئاسة تضمن ”ما يمثل تحريضا صريحا ضد القوات المسلحة بغرض إحداث الوقيعة بينها وبين الشعب المصري“.

وقررت حملة الفريق سامي عنان تجميد نشاطها مؤقتا إثر إعلان الجيش استدعاء الأخير للتحقيق.

ويوم الجمعة الماضي أعلن عنان، الذي يتم عامه السبعين مطلع الشهر المقبل، ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية أمام الرئيس الحالي وقائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي.

وأكد السيسي في وقت سابق من نفس اليوم سعيه للفوز بفترة رئاسية ثانية مدتها أربع سنوات. ويتوقع على نطاق واسع أن يستمر في المنصب.

وقال عنان في بيانه إنه يعتزم خوض الانتخابات ”لإنقاذ الدولة المصرية“ من سياسات خاطئة. ودعا مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية إلى الوقوف على الحياد بين جميع من أعلنوا نيتهم الترشح للرئاسة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com