عالم آثار يكشف حقيقة ”خاتم السيسي“ الفرعوني (فيديو) – إرم نيوز‬‎

عالم آثار يكشف حقيقة ”خاتم السيسي“ الفرعوني (فيديو)

عالم آثار يكشف حقيقة ”خاتم السيسي“ الفرعوني (فيديو)

المصدر: عبدالله المصري- إرم نيوز

أثار الخاتم الفرعوني الذي عُثر عليه في محافظة سوهاج –إحدى محافظات مصر- ويحمل اسم السيسي، جدل المصريين، متسائلين عن علاقة ذلك بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وكان مفتش الآثار المصري التابع لمعبد أبيدوس بمحافظة سوهاج عاطف مكاوري قد أعلن أنه توصل من خلال دراسته الأكاديمية في مجال تخصصه إلى وجود ختم في عصر الدولة الفرعونية الوسطى يحمل اسم ”السيسي“، مؤكدًا أنه محفوظ الآن في متحف الفنون الجميلة بولاية بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وأن الختم مكتوب عليه ”عظيم عشرة الجنوب سيسي صادق الصوت“.

لكن الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، نفى صحة ما تردد عن العثور على خاتم فرعوني يحمل اسم الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحًا: ”الخاتم الفرعوني الذي عثر عليه في منطقة أبيدوس بمحافظة سوهاج يعود لعصور الدولة القديمة والوسطى“.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج ”صح النوم“ من تقديم الإعلامي محمد الغيطي، المذاع على فضائية «LTC» أن الخاتم مكتوب عليه جد قرع أسيسي، وهو أحد الملوك بالأسرة الخامسة، ومعروف، وليس له صلة بالاكتشافات الحديثة أو الرئيس السيسي“.

وافقه الرأي أستاذ التاريخ المصري إبراهيم كموش الذي أكد أن الخاتم لا علاقة له بالرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، وأن الملك ”سي سي رع “ يعود لأواخر الأسرة السادسة، مشيرًا إلى أن تلك الفترة شهدت ضعفًا واضمحلالًا وبعدها مباشرة سقطت الدولة القديمة.

وأضاف كموش في تصريح خاص لإرم نيوز أن هذا موجود قبل مولد السيسي بآلاف السنين من أيام ملوك الأسرة الخامسة والسادسة أي أكثر من 4000 سنة تقريبًا.

ورع هو إله الشمس لدى المصريين القدماء، وقد كان إلهًا رئيسًا في الدين المصري القديم في عصر الأسرة الخامسة خلال القرنين 24 و25 قبل الميلاد وكان يرمز إليه بقرص الشمس وقت الظهيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com