تعرّف على شروط الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية – إرم نيوز‬‎

تعرّف على شروط الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية

تعرّف على شروط الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية
An Egyptian expatriate living in Lebanon casts her vote in a referendum on the new Egyptian constitution at the Egyptian embassy in Beirut December 12, 2012. Egyptians abroad went to embassies on Wednesday to vote in a referendum on the new constitution that President Mohamed Mursi fast-tracked through an Islamist-led drafting assembly, drawing the ire of the opposition. REUTERS/Sharif Karim (LEBANON - Tags: POLITICS ELECTIONS)

المصدر: الأناضول

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات بمصر، اليوم السبت، فتح باب تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية، المزمع إجراؤها في مارس المقبل.

وقال القاضي محمود الشريف، المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، التي تشرف على الانتخابات الرئاسية: إنه تم فتح باب الترشح، مشددًا على أن الهيئة تلتزم بالوضوح والشفافية والصراحة في السباق الرئاسي.

وأوضح، في مؤتمر صحفي عقده، اليوم، بمقر الهيئة في القاهرة، أنه لم يتقدم حتى الآن أي مرشح للانتخابات الرئاسية بأوراقه، مشددًا على أن قبول أوراق المرشح المحتمل طالما كانت وفق ما حدده القانون من شروط.

وأكد أن تكرار التأييد من جانب أي مواطن للمرشحين المحتملين في التوكيلات ستتم إحالته للجهات القضائية، مشيرًا إلى أن هناك 15 رمزًا انتخابيًا للمرشحين المحتملين، وسيكون الاختيار بأسبقية التقدم.

ويلتزم المرشح المحتمل، وفق الشريف، بالحصول على تزكية 20 برلمانيًا على الأقل، أو جمع توكيلات بتأييد ترشحه من 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

وذكر أن عدد استمارات التأييد التي تم رصدها حتى الساعة تتجاوز 650 ألفًا لـ 23 اسمًا مرشحًا محتملًا.

وأوضح أنه من أبرز الشروط أيضًا الجنسية المصرية للمرشح المحتمل ولأبويه، وتقرير توقيع الكشف الطبي عليه، وسداد مبلغ تأميني 20 ألف جنيه (1130 دولارًا أمريكيًا)“.

وأكد الشريف أنه سيتم غلق باب الترشح في الثانية ظهرًا (22:00 ت.غ) يوم 29 يناير الجاري، تمهيدًا لإجراء الانتخابات في مارس المقبل.

 وتبدأ الحملة الانتخابية في 24 فبراير وتستمر لمدة 28 يومًا، على أن يبدأ التصويت 16 مارس للمصريين بالخارج، ويوم 26  مارس بالداخل، ولمدة 3 أيام لكل منهما، والإعادة بين المرشحين إن وجد في أبريل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com