سامي عنان يعلن ترشحه رسميًا لانتخابات الرئاسة المصرية
سامي عنان يعلن ترشحه رسميًا لانتخابات الرئاسة المصريةسامي عنان يعلن ترشحه رسميًا لانتخابات الرئاسة المصرية

سامي عنان يعلن ترشحه رسميًا لانتخابات الرئاسة المصرية

قال رئيس أركان الجيش المصري السابق الفريق سامي عنان في وقت متأخر من ليلة الجمعة/السبت، إنه سيخوض انتخابات الرئاسة المصرية المقررة في مارس/ آذار.

وأضاف عنان في كلمة نشرت على صفحته الرسمية على فيسبوك مخاطبًا الشعب المصري "أعلن أمامك اليوم أنني قد عقدت العزم على تقديم أوراق ترشحي لمنصب رئيس الجمهورية إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، وفق ما هو معلن من قواعد ومواعيد تنظيمية فور انتهائي من استيفائي إجراءات لابد لي كرئيس أسبق لأركان القوات المسلحة المصرية من استيفائها وفقًا للقوانين والنظم العسكرية."

كما دعا عنان مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية إلى الوقوف على الحياد بين جميع من أعلنوا نيتهم الترشح للرئاسة.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلمة نقلها التلفزيون على الهواء مباشرة مساء الجمعة.

وسيبدأ تلقي طلبات الترشح في انتخابات الرئاسة اليوم السبت لكن يبدو أن أيًا من الساعين للترشح باستثناء السيسي لم يحصل على تأييد العدد المطلوب من أعضاء مجلس النواب أو الناخبين لقبول أوراقه.

ووقع مئات من أعضاء مجلس النواب استمارات تأييد للسيسي في حين أن عدد النواب المطلوب تأييدهم للمرشح 20 نائبًا. ولا يجوز للنائب تأييد أكثر من مرشح.

وعوضًا عن ذلك يلزم للترشح تأييد ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

وأعلن كل من السيسي، والمحامي الحقوقي، خالد علي، ورئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور، عزمهم الترشح، فيما تراجع الفريق المتقاعد، أحمد شفيق عن الترشح، ثم لحق به االسياسي المصري، محمد أنور السادات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com