مؤتمر الأزهر العالمي يعتمد 2018 عامًا للقدس – إرم نيوز‬‎

مؤتمر الأزهر العالمي يعتمد 2018 عامًا للقدس

مؤتمر الأزهر العالمي يعتمد 2018 عامًا للقدس

المصدر: محمد المصري - إرم نيوز

أعلن مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس، اعتماد اقتراح الأزهر أن يكون عام 2018 عامًا للقدس الشريف، داعيًا كل الشعوب بمختلف مرجعياتها وهيئاتها ومؤسساتها إلى تبنّي هذه المبادرة، خدمة لقضية القدس بمختلف أبعادها.

وطالب المؤتمر، في بيانه الختامي الذي ألقاه شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، بوجوب ”تسخير كافة الإمكانات الرسمية والشعبية العربية والدولية من أجل إنهاء الاحتلال الصهيوني لأرض فلسطين العربية، واصفًا اياه بالغاشم والظالم“.

ودعا المؤتمر حكومات دول العالم الإسلامي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني إلى التحرك السريع والجاد لوقف تنفيذ قرار الإدارة الأمريكية، وخلق رأي عام عالمي مناهض لهذه السياسات الجائرة ضد الحقوق والحريات الإنسانية.

وقرّر المؤتمر، دعم مبادرة الأزهر بتصميم مقرر دراسي عن القدس الشريف يُدرّس في المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر، مع دعوة القائمين على مؤسسات التعليم في الدول العربية والإسلامية وفي سائر بلدان العالم، وكافة الهيئات والمنظمات الفاعلة، إلى تبنّي مثل هذه المبادرة.

وأكد المؤتمر على وثيقة الأزهر الشريف عن القدس الصادرة في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2011، والتي شدّدت على عروبة القدس، وكونها حرمًا إسلاميًّا ومسيحيًا مقدسًا عبر التاريخ.

وشدّد المؤتمر على أن القدس هي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين المستقلة، والتي يجب العمل الجاد على إعلانها رسميًّا والاعتراف الدولي بها وقبول عضويتها الفاعلة في كافة المنظمات والهيئات الدولية، مجددًا رفضه القاطع لقرارات الإدارة الأمريكية الأخيرة والتي لا تعدو بالنسبة للعالم العربي والإسلامي وأحرار العالم، أن تكون حبرًا على ورق.

ووفقًا لإعلان المؤتمر، تقرر تكوين لجنة مشتركة من أبرز الشخصيات والهيئات المشاركة فيه لمتابعة تنفيذ التوصيات على أرض الواقع ومواصلة الجهود في دعم القضيَّة الفلسطينية وبخاصة قضية القُدس، وعرضها في كافة المحافل الدوليَّة والإقليمية والعالمية.

وكان الأزهر بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين، وبحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد عقد ”مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس“ بمركز الأزهر للمؤتمرات في العاصمة المصرية القاهرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com