تفاهم مصري إثيوبي حول سد النهضة ينهي الفتور السياسي بين البلدين – إرم نيوز‬‎

تفاهم مصري إثيوبي حول سد النهضة ينهي الفتور السياسي بين البلدين

تفاهم مصري إثيوبي حول سد النهضة ينهي الفتور السياسي بين البلدين

المصدر: محمد منصور – إرم نيوز

أعلنت كل من مصر وإثيوبيا، اليوم الخميس، عن التوصل لتفاهمات حيال عدد من القضايا العالقة بين البلدين، على رأسها ما يتعلق بالخلاف حول سد النهضة.

ووقّع الجانبان المصري والإثيوبي عقب مباحثات أجراها الرئيس عبدالفتاح السياسي، مع رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين في القاهرة، مذكرتي تفاهم للتعاون الاقتصادي والدبلوماسي، وبحثا القضايا العالقة خصوصًا ما يتعلق بسد النهضة.

وأكد السيسي، أن مصر وإثيوبيا لديهما إرادة وعزم على تجاوز العقبات كافة التي تقف في طريق العلاقات بين البلدين، مبينًا أن القاهرة ”حرصت على التواصل مع أشقائها من الدول الأفريقية والتنسيق معها في مختلف المجالات، في ظل السعي الحثيث للتنمية الاقتصادية والاستقرار في  الدول الأفريقية كافة“.

وشدد الرئيس المصري خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإثيوبي على أن بلاده ”ستبذل أقصى ما في وسعها لتعزيز التعاون المشترك مع إثيوبيا الشقيقة ومختلف دول القارة لنخطو معًا على درب النجاح والتقدم“.

وبين أن أعمال اللجنة العليا المشتركة مع إثيوبيا تعقد للمرة الأولى على مستوى قيادة البلدين، فيما أشار إلى ”سعي الطرفين عبر الفترة الماضية، لعقد هذا الحدث الهام بغرض توسيع مستوى التشاور لدفع العمل الثنائي“.

وأوضح أن ”انعقاد اللجنة إشارة واضحة لشعوبنا، والعالم أجمع على ما لدى البلدين من إرادة سياسية وعزم على تجاوز أي عقبات تقف أمام العلاقات بين البلدين“.

وأكد الرئيس المصري، أن المباحثات تناولت المصير المشترك لدول حوض النيل وحق الجميع في تنمية تجعلنا مصدرًا للترابط والبناء لا للصراع.

يذكر أن بناء سد النهضة أثار خلافاً كبيرًا بين البلدين، إذ ترى القاهرة أن ذلك سيؤدي إلى تدمير مساحات من الأراضي الزراعية لديها، فضلاً عن عدم توفير مياه شرب كافية لسكانها الذين يتجاوز عددهم 100 مليون نسمة، ويعانون بالفعل نقصًا في الموارد المائية.

وفي المقابل، تقول إثيوبيا إن السد ضرورة لتطوير البلاد، وتؤكد أن له منافع لجميع الدول بما فيها دولتا المصبّ، مصر والسودان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com