السيسي يصادق على قانون ”التأمين الصحي“ المثير للجدل‎ في مصر – إرم نيوز‬‎

السيسي يصادق على قانون ”التأمين الصحي“ المثير للجدل‎ في مصر

السيسي يصادق على قانون ”التأمين الصحي“ المثير للجدل‎ في مصر

المصدر: الأناضول

صادق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الإثنين، على قانون التأمين الصحي الشامل، الذي أثار جدلًا خلال الأشهر الماضية في البلاد، لاسيما في الأوساط الطبية.

ووفق تقارير صحفية محلية، يواجه القانون مخاوف كثيرة منها خصخصة المستشفيات الحكومية، وزيادة أسعار الخدمات على المواطنين.

ويقول مختصون، بحسب إعلام محلي، إن القانون الجديد سيزيد الأعباء على المواطنين، إذ يطلب من المواطن دفع مصاريف تصل إلى 10% على رسوم التحاليل والأدوية، عند حاجته للخدمة الطبية، بالرغم من أنه يخصم من راتبه شهريًا اشتراكه في التأمين الصحي.

ولكن الحكومة المصرية تعتبر هذا القانون ”نقلة نوعية في جودة الخدمات المقدمة للمواطن“.

وأفادت الوكالة الرسمية المصرية، أن السيسي صادق اليوم على نظام التأمين الصحي الشامل، ونُشر في الجريدة الرسمية للبلاد.

ومن المنتظر أن يصدر رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل اللائحة التنفيذية للقانون خلال ستة أشهر من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية اليوم، ويعمل به من اليوم التالي لانقضاء تلك المدة، وفق المصدر ذاته.

وتسري أحكام القانون، إلزاميًا على جميع المواطنين داخل مصر، واختياريًا على المصريين العاملين في الخارج، وكذلك المقيمين مع أسرهم في الخارج، بحسب القانون.

ومنذ سنوات، تتحدث الحكومات المتعاقبة عن تطوير المنظومة الصحية الحالية التي تأسست قبل 50 عامًا، لتعلن الحكومة في تشرين الأول/أكتوبر2017، موافقتها على مشروع القانون وإحالته إلى مجلس النواب، الذي وافق عليه نهائيًا في كانون الأول/ديسمبر2017.

وبحسب القانون الجديد الذي تقدر تكلفته بـ140 مليار جنيه (حوالي 7 مليار دولار)، فإن تطبيق المنظومة الجديدة، سيستغرق من 12 إلى 13 عامًا، على أن يطبق تجريبيًا في خمس محافظات أولية من بين 27 محافظة مصرية.

وهذه المحافظات هي بورسعيد، والسويس، والإسماعيلية، وجنوب وشمال سيناء (شمال شرق) على الترتيب، ثم تباعًا في باقي المحافظات لينتهي المشروع بحلول عام 2031.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com