4 حالات في شهر.. تحرك برلماني بشأن الاعتداءات المتكررة على المصريين في الخارج – إرم نيوز‬‎

4 حالات في شهر.. تحرك برلماني بشأن الاعتداءات المتكررة على المصريين في الخارج

4 حالات في شهر.. تحرك برلماني بشأن الاعتداءات المتكررة على المصريين في الخارج

المصدر: شيماء محمد – إرم نيوز

أنهت لجنة في مجلس النواب المصري إعداد تقرير بشأن تكرار حوادث الاعتداء على مصريين مقيمين في الخارج، بعد تسجيل 4 حالات في أقل من شهر واحد.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب طارق رضوان إن ”لجنته انتهت من إعداد تقرير لتقديمه لهيئة مكتب المجلس لمناقشة تزايد حالات الاعتداء على المصريين في الخارج“.

وأضاف رضوان في تصريحات لـ“إرم نيوز“ أن ”اللجنة ستعقد اجتماعًا لصياغة مذكرة تُعبر عن انزعاج المجلس من حالات الاعتداء المتكررة على المصريين في الخارج، تمهيدًا لإرسالها إلى وزارة الخارجية لموافاة المجلس بنتائج تلك الحالات وآليات الدبلوماسية الخارجية“.

وفي السياق نفسه، بينت عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، غادة عجمي، أن ”مجلس النواب سيعقد جلسة عامة لمناقشة تلك الظاهرة، واعتماد خطة عمل، تتضمن عقد زيارات لوفود برلمانية إلى الدول التي شهدت تكرارًا لتلك الحالات كالكويت والأردن“.

وأشارت عجمي في تصريح لـ“إرم ينوز“ إلى أنّ ”البرلمان سيضع نقاطًا عريضة لطريقة التعامل المصري مع هكذا حالات، ومتابعة تنفيذها مع الدبلوماسية المصرية والجهات المختصة“.

وكان مصري يدعى شعبان باهي يعمل في الأردن، تعرض قبل أيام للاعتداء من قبل شاب أردني أسفر عن إصابته بطعنة في الرئة، نتج عنها نزيف حاد.

وأصدر المنسق العام لنقابة العاملين المصريين في الخارج محمود شكل، بيانًا اليوم الإثنين، قال فيه إن ”باهي كان عائدًا من عمله، وحدثت مشادة كلامية مع المواطن الأردني، الذي قام بضرب المصري على وجهه ثم طعنه فى صدره، لينتقل بعدها إلى المستشفى، ويفر المعتدي هاربًا“.

وقبل هذه الحادثة وقعت 3 اعتداءات على مصريين في كل من الأردن والكويت والسعودية في شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وتوفي المواطن المصري علي السيد مرسي، في نهاية كانون الأول/ ديسمبر، بعد تعرضه إلى اعتداء من قبل مجموعة من الأردنيين في مدينة الزرقاء شرق العاصمة عمان.

وسبق ذلك تعرض المواطن المصري وحيد محمود رفاعي حسن، إلى اعتداء وحشي داخل محل في الكويت، حيث أظهرت كاميرات المراقبة تفاصيل الواقعة.

وقبلها تعرض أحد المواطنين المصريين إلى حادث اعتداء وطعن من قبل 4 شبان سعوديين في الرياض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com