السيسي للسودان وإثيوبيا: مصر لا تتآمر ولا تريد الحرب (فيديو) – إرم نيوز‬‎

السيسي للسودان وإثيوبيا: مصر لا تتآمر ولا تريد الحرب (فيديو)

السيسي للسودان وإثيوبيا: مصر لا تتآمر ولا تريد الحرب (فيديو)

المصدر: حسن خليل - إرم نيوز

ردّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، على ما أثير مؤخرًا بشأن خلافات بلاده مع السودان وإثيوبيا، سواء التي نشبت بسبب سد النهضة الإثيوبي، أو تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير بشأن حق الخرطوم في ملكية مثلث حلايب وشلاتين.

وقال السيسي خلال افتتاحه مشروعات تنموية في محافظة المنوفية: ”أريد أن أوجه رسالة بشأن ما يثار مؤخرًا عن الخلافات مع بعض أشقائنا، فأنا أطالب الإعلام المصري بعدم التصعيد أو استخدام عبارات أو ألفاظ لا تليق بالدولة المصرية، بل أريد التعبير عن حضارة وتاريخ مصر في تناول مثل هذه الأمور“.

وأضاف: ”أوجه حديثي تحديدًا لأشقائنا في السودان وإثيوبيا بشأن ما يتردد عن تدخلنا في أمورهم، أؤكد بأننا لم ولن نتآمر على أحد ولا نتدخل في شؤون أحد، وليس لدينا أي استعداد للحرب مع أشقائنا، أو أي طرف آخر، ومن الأفضل ألا نضيع الوقت في الحرب بل في البناء والتعمير والتنمية“.

واستكمل السيسي: “ شعب مصر أولى بكل جنيه يتم إنفاقه على الخلافات، وهذا ليس معناه عدم تسليح الجيش، وأن تطوير القوات المسلحة ضرورة للأمن القومي ومتطلباته، ونحن نعمل من أجل تحقيق السلام، وهذا يتطلب قوة للحفاظ عليه“.

وأردف: ”حريصون على العلاقة الطيبة مع أشقائنا، ولا نريد الإساءة لأحد، وهذا ما أريد أن يفهمه الشعب المصري، وأشقاؤنا في السودان وإثيوبيا“.

وتشهد الفترة الحالية بين السودان ومصر، حالة من التوتر، ترتب عليها قيام السودان بسحب سفيره في القاهرة، خاصة بعد حديث الرئيس البشير عن ملكية بلاده لمثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليه.

وفي 13 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت مصر تجميد المفاوضات الفنية مع السودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة الإثيوبي عقب اجتماع ثلاثي في القاهرة لم يتوصل فيه وزراء ري الدول الثلاث إلى توافق بشأن اعتماد تقرير مبدئي أعده مكتب استشاري فرنسي حول السد، ما أدى إلى مطالبة بتدخل البنك الدولي كطرف محايد في المفاوضات للحفاظ على حصتها المائية المقدرة بقرابة 55 مليار متر مكعب من المياه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com