بمشاركة وزراء ورجال دين.. مصر تعيد تأهيل الشباب المتشددين المفرج عنهم

بمشاركة وزراء ورجال دين.. مصر تعيد تأهيل الشباب المتشددين المفرج عنهم

المصدر: عبدالله مفتاح – إرم نيوز

علمت شبكة ”إرم نيوز“ أن عددًا من الوزراء والبرلمانيين في مصر وأعضاء بلجنة العفو الرئاسي، يبحثون تدشين لجنة تهدف إلى إعادة تأهيل الشباب الذين تم الإفراج عنهم خلال الفترة الماضية، وتغيير أفكارهم المتشددة التي تسببت في حبسهم أو التي اكتسبوها خلال فترة تواجدهم بالسجون مع الإخوان.

وقال النائب طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي، إنهم سيجرون خلال الأيام المقبلة عدة لقاءات مع عدد من الوزارات المعنية لتأهيل الشباب، مشيرًا إلى أن هناك خطة تدريجية تقوم بها اللجنة بالتواصل مع وزارات القوى العاملة والتعليم والتضامن والشباب، لبحث آليات عمل تأهيل الشباب المفرج عنهم.

وأوضح أن عملية التأهيل ستنفذ على مراحل، بدءًا من القائمة الأولى التي أفرج عنها.

ووافقه الرأي كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسي، الذي أكد وجود تواصل مع الجهاز التنفيذي للدولة؛ لإنهاء عمل لجنة إعادة تفكير الشباب المفرج عنه بمشاركة رموز سياسية ودينية.

وبسؤاله هل اللجنة ستقتصر على من تم الإفراج عنهم عبر ”لجنة العفو الرئاسي“ أم بشكل عام؟، قال السقا لـ ”إرم نيوز“، إنها تستهدف كل من أفرج عنه منذ ثورة 30 يونيو.

وفي هذا السياق، أكد النائب إلهامي عجينة، عضو لجنة حقوق الإنسان، إنه يتم التحضير الآن لمحاضرات بقيادة أساتذة جامعات وحقوقيين للمشاركة في عمل اللجنة.

وأضاف في تصريح خاص لـ ”إرم نيوز“، أن اللجنة ستبحث كل حالة على حدة، وستعيد تشكيل وعي الشباب الذين غيبوا عن طريق الإخوان والسلفيين وتشوهت أفكارهم.

وأطلق الرئيس السيسي في مؤتمر الشباب العام الماضي لجنة تستهدف بحث الإفراج عن المحبوسين في القضايا المتعلقة بالحريات والتظاهر، أطلق عليها ”لجنة العفو الرئاسي“.

وأفرجت اللجنة عن 3 دفعات من الشباب المحبوسين على فترات متباعدة، قبل أن يؤكد طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي، اليوم، بأن اللجنة ستستأنف عقد اجتماعاتها خلال هذه الأيام؛ لإعداد قائمة العفو الرابعة، وهي مستمرة في أعمالها حول تلقي طلبات قائمة العفو الجديدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com