هذا ما اتفقت عليه روسيا ومصر لتأمين الرحلات الجوية بينهما
هذا ما اتفقت عليه روسيا ومصر لتأمين الرحلات الجوية بينهماهذا ما اتفقت عليه روسيا ومصر لتأمين الرحلات الجوية بينهما

هذا ما اتفقت عليه روسيا ومصر لتأمين الرحلات الجوية بينهما

نقلت وكالات أنباء روسية عن وزير الطيران المصري شريف فتحي، قوله إن الأمن في الطائرات المصرية التي ستهبط فيها وتقلع منها طائرات ركاب روسية ستتولاه شركات أمنية خاصة.

وأوضح وزير الطيران المصري، أنه يتعيّن على الجانبين الروسي والمصري خلال الفترة المقبلة الاتفاق مع شركات أمنية خاصة لتوفير أمن المطارات، مشيرًا إلى أن مسألة أن تكون هذه الشركات مصرية أو روسية ما تزال قيد البحث.

وقال الوزير خلال مقابلة أجراها مع وكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم الجمعة:"شركات الطيران الروسية والمصرية ستتفق مع شركات أمنية خاصة لتوفير أمن الرحلات، والجانب الروسي خلال الفترة الحالية يحتاج بعض التدابير الإضافية، وهذا الأمر يرجع له لأنه سيتفق مع شركات أمنية خاصة، وكذلك ستعمل مصر للطيران، وسنحاول توحيد الشركات قدر الإمكان".

وفي إجابة عن سؤال عمّا إذا كانت هذه الشركات روسية أم مصرية، قال الوزير: "حتى الآن هناك تباحث في هذا الموضوع، وسيتم الاتفاق عليه، وسنعرف التفاصيل قريبًا".

وأوضح أن بروتوكول أمن الطيران، الذي تم توقيعه اليوم لا يتضمن ما يبتعد عن اتفاقية "انكس 17" للاتحاد الدولي للطيران التي تسمح بإجراء تدابير إضافية لشركات طيران بناء على طلبها.

وأوضح الوزير أن هذا الإجراء اعتيادي، وقال: "على سبيل المثال في مصر للطيران لدينا متطلبات إضافية نعملها في بعض المطارات عندما تقتضي الحاجة".

وبحسب الوزير فإن البروتوكول الذي تم التوقيع عليه سيدخل حيز التنفيذ بعد توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على المرسوم الذي يرفع حظر الطيران الموجود، وقال:"نحن نعتقد أن المرسوم في طريقه للتوقيع، ونأمل أن تبدأ عودة الطيران بين الدولتين اعتبارًا من 1 فبراير/شباط 2018".

ووقعت كل من روسيا ومصر اليوم الجمعة في موسكو، بروتوكول استئناف الرحلات الجوية بين البلدين، بحضور وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي، ووزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف.

وتستأنف الرحلات أولًا إلى مطار القاهرة الدولي، ومن ثم تعود تدريجيًا إلى مطارات المنتجعات السياحية مثل شرم الشيخ، والغردقة، على شاطئ البحر الأحمر.

وأعربت الخطوط الجوية الروسية "أيروفلوت"، عن استعدادها لتسيير رحلات منتظمة بين موسكو والقاهرة.

وأوقفت روسيا الرحلات الجوية مع مصر اعتبارًا من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2015 بعد حادثة تحطم طائرة ركاب روسية تابعة لشركة طيران "كوغاليمافيا" في سيناء بفعل عمل إرهابي، مما أسفرعن مقتل  217 سائحًا روسيًا و7 من أفراد الطاقم كانوا على متنها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com