مصر.. مشروع بتكلفة 300 مليون دولار لتعزيز الإجراءات الأمنية في المطارات

مصر.. مشروع بتكلفة 300 مليون دولار لتعزيز الإجراءات الأمنية في المطارات

المصدر: محمد المصري - إرم نيوز

كشفت مصادر في وزارة الطيران المدني المصرية، أن الحكومة أنفقت حوالي 61 مليون دولار، في المرحلة الأولى، من مشروع لتعزيز منظومة أمن المطارات، يجري الآن تنفيذه، بتكلفة تبلغ 300 مليون دولار ( حوالي 5.3 مليار جنيه)، ومن المتوقع الانتهاء منه في نهاية العام 2019.

وأوضحت المصادر لإرم نيوز، أنه تم رفع عدد مراحل التفتيش، في أغلب المطارات الرئيسية المصرية، من 3 أو 4 إلى 5 مراحل، كما تم تزويد المطارات، بأحدث أجهزة الكشف عن المتفجرات والمعادن والسوائل، وأجهزة خاصة بالمسح الضوئي الشامل، وأجهزة الكشف ثلاثية الأبعاد؛ لتفتيش الركاب والبضائع، إضافة إلى التعاقد على كاميرات مراقبة، دقيقة وحديثة ومتطورة.

وقال النائب أشرف شوقي، عضو لجنة السياحة والطيران في مجلس النواب، إن الحكومة المصرية حرصت على اتخاذ كافة التدابير اللازمة؛ من أجل التطوير المستمر للإجراءات الأمنية في المطارات، وإن الوفود التي تفقدت أمن المطارات في الفترة الأخيرة، ومنها وفد من روسيا، أشادت بمستوى الإجراءات.

وكان وزير الطيران المصري شريف فتحي، غادر الخميس، على رأس وفد إلى إيطاليا، في طريقه إلى موسكو، في زيارة تستغرق عدة أيام؛ يتم خلالها توقيع اتفاقية مع وزير النقل الروسي على بروتوكول تعاون أمني بين مصر وروسيا؛ استعدادًا لاستئناف حركة الطيران المتوقفة بين البلدين، منذ سقوط طائرة ركاب روسية في وسط سيناء، في 31 أكتوبر تشرين الأول 2015، ومقتل 224 مسافرًا كانوا على متنها، وإثر ذلك، طالبت روسيا مصر، باتخاذ عدد من الإجراءات الأمنية.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قال في مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة، قبل أيام، إن روسيا مستعدة بشكل عام، لاستئناف الرحلات الجوية مع مصر، مشيرًا إلى إمكانية التوقيع على الاتفاقيات اللازمة، في القريب العاجل.

وأكد بوتين، على أن الجانب المصري، بذل خلال هذه الفترة جهودًا جبارة؛ من أجل رفع مستوى الأمن في المطارات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com