السعودية.. ”الأمر بالمعروف“ تلغي وحدة العمليات الميدانية

السعودية.. ”الأمر بالمعروف“ تلغي وحدة العمليات الميدانية

المصدر: إرم - من ريمون القس

ألغت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) في السعودية، أمس الأربعاء، وحدة العمليات والدوريات الميدانية اللتين كانتا من أهم أجهزة الهيئة.

وصرح المتحدث الرسمي للهيئة ”تركي الشليل“ إن العمل الميداني متواصل ومستمر، وأن القرار لن يؤثر على مهام العمل المنوطة بالميدانيين.

وقال إن عمل وحدة العمليات غالباً ما يكون في نهاية الأسبوع وأوقات الذروة، وبالتالي لم تكن هناك استفادة كبيرة منها إلا في أيام محدودة تكون في نهاية الأسبوع فقط، مؤكداً أن القرار يهدف إلى تحقيق المصلحة العامة.

وكانت ”الهيئة“ قد عممت في العام 2012 بعدم الدخول في المطاردات الميدانية نهائياً بعد حالات مطاردة شهدتها مدن المملكة انتهت بالوفاة، وأثارت ردود فعل عنيفة في المجتمع السعودي المحافظ بطبعه.

ويعمل رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ، وهو برتبة وزير، على تحسين صورة الهيئة خلال السنتين السابقتين من خلال اتخاذ إجراءات مشددة ضد الأعضاء الذين يتجاوزون سلطاتهم وتشجيع تبني نهج أخف في التعامل مع العامة.

وتعد هيئة الأمر بالمعروف بمثابة ”شرطة دينية“ يمخر رجالها شوارع السعودية، ومراكز التسوق، والأماكن العامة الأخرى في جلابيبهم البيضاء القصيرة، ولحاهم الطويلة، لضمان أن المحال تغلق أثناء أوقات الصلاة، وأن المرأة لا تختلط مع الرجال الغرباء، إلى جانب فرض مجموعة من القيم الدينية الأخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة