بالفيديو.. مظاهرات في ”الأزهر“ رفضًا لقرار ترامب بشأن القدس

بالفيديو.. مظاهرات في ”الأزهر“ رفضًا لقرار ترامب بشأن القدس

المصدر: حسن خليل- إرم نيوز

شهد محيط الأزهر الشريف بالقاهرة، تظاهرة حاشدة شارك فيها آلاف المصلين عقب صلاة الجمعة، اعتراضًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده إليها.

وخرج المصلون للتظاهر من داخل أروقة المسجد إلى الشوارع المحيطة بجامع الأزهر المجاور لمسجد الحسين، وذلك لإعلان التضامن مع القدس والتأكيد على عروبتها.

وهتف المتظاهرون ”بالدم بالروح..القدس مش هتروح“ و“يا فلسطين يا فلسطين..إحنا معاكي ليوم الدين“ و“القدس عربية“، في الوقت الذي حرص فيه عدد من أبناء الأزهر الشريف على المشاركة مرتدين الزي الأزهري.

وفشلت قوات الأمن في وقف التظاهرة أو التغيير من مسارها نتيجة الأعداد الكبيرة التي شاركت فيها، حيث جاءت دون تصريح رسمي، وفقًا لقانون التظاهر في مصر.

وألقى الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، خطبة الجمعة داخل الجامع الأزهر على غير العادة، حيث شنّ هجومًا شرسًا على الرئيس الأمريكي ترامب، مؤكدًا أن القدس لم يكن إرثًا ورثه ترامب حتى يصدر قراره بهذا الشكل.

وطالب وكيل الأزهر، المسلمين الذين يزيد عددهم عن مليار مسلم، إلى جانب المسيحيين بمقاطعة البضائع والمنتجات الأمريكية والإسرائيلية، قائلًا: ”ماذا سيكون حالهم إذا قاطع أكثر من مليار مسلم هذه المنتجات؟ّ“.

وطالب شومان الحكام العرب والمسلمين باتخاذ موقف حاسم تجاه ما يحدث للقدس وفلسطين من الكيان الصهيوني وأمريكا، كما طالب المواطنين بتوعية أبنائهم بقضية القدس والتأكيد على أنها عربية للأبد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com