السعودية.. رشوة بـ 30 ريالا تثير جدلا على ”تويتر“

السعودية.. رشوة بـ 30 ريالا تثير جدلا على ”تويتر“

المصدر: الرياض- من قحطان العبوش

أثارت محاكمة شاب سعودي متهم بتقديم رشوة إلى رجل مرور، جدلاً واسعاً على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“، لا سيما أن قيمة الرشوة لا تتجاوز 30 ريالاً.

ورأى مغردون سعوديون أن القضية لا تستحق أن تصل للقضاء، في وقت يتم تجاهل قضايا فساد أكبر منها بكثير، على حد قولهم.

وتنظر الدائرة الجزائية في المحكمة الإدارية في المنطقة الشرقية، في قضية الشاب المتهم برشوة رجل المرور ببطاقة شحن للهاتف الجوال، قيمتها 30 ريالاً، خلال إيقافه على إحدى نقاط التفتيش.

ووقعت الحادثة قبل نحو شهرين، وتقول بعض وسائل الإعلام المحلية، إن ”رجل المرور هو من سأل الشاب عن بطاقة الشحن التي كانت ظاهرة من جيبه، فعرضها الشاب على رجل المرور الذي أوقفه وأحاله للتحقيق“.

وتفاعل عدد كبير من المغردين السعوديين على ”تويتر“ مع القضية التي انتشرت الخميس، تحت هاشتاج ”محاكمة شاب برشوة ثلاثين ريال“.

وقال المغرد إبراهيم البخيت، مدافعاً عن الشاب: ”ليش اعتبرتوها رشوة، ليش ما تكون هدية، خصوصاً أن الشاب ما كان عليه مخالفه تستدعي أن يرشي رجل المرور“.

وأنشأت السعودية قبل ثلاثة أعوام هيئة لمكافحة الفساد، وكشفت التقارير التي قدمتها حتى الآن، عن وجود قصور وفساد في الكثير من مؤسسات القطاع العام.

وقالت مدونة تدعى ”ZAHRA“ في تغريدة لها: ”وشرع الله والقانون لا يطبق إلا على المستضعفين، وهناك من يأخذ الرشاوي بالملايين فلا قانون لا على الراشي والمرتشي“.

من جانبه، كتب المدون اليكسبندر الشمري: ”في بلدي تحاكم على دفع الرشوة الصغيرة، لكن لا تُحاكم بدفع الرشاوي الكبيرة، مع أن الكبيرة تُدفع لأمر أعظم“.

وقال المدون بدر العليان ساخرا: ”المفروض إعدام، أحد يرشي ببطاقة شحن بـ 30 ريالا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com