فتوى سعودية: استخدام الحيوانات للتنبؤ بنتائج المباريات ”منكر“

فتوى سعودية: استخدام الحيوانات للتنبؤ بنتائج المباريات ”منكر“

المصدر: الرياض- من ريمون القس

اعتبر داعية سعودي بارز تجيز له المملكة الإفتاء، أن الاستعانة بالحيوانات لتوقع نتائج المباريات الرياضية أمر منكر في الشريعة الإسلامية.

ويأتي حديث عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور سعد الخثلان، بالتزامن مع مونديال كأس العالم في البرازيل، والذي يجري الاعتماد على بعض الحيوانات لتوقع نتائج مبارياته.

وقال الخثلان، العضو في أعلى هيئة دينية في المملكة والمسؤولة عن الإفتاء: ”إذا كان الإنسان العاقل لا يمكنه أن يعرف علم الغيب، فكيف بحيوان لا عقل له“.

واعتبر القيام بهذا الأمر دليلاً على: ”سخافة عقل“ فاعله، محذراً أفراد المجتمع من الانسياق وراء هذه الممارسات المخالفة للشريعة الإسلامية، أو تداولها في الوسائل الإعلامية.

وذاع صيت أخطبوط ألماني يطلق عليه اسم ”بول“ بعد توقعه لعدة نتائج صحيحة في مونديال جنوب أفريقيا في العام 2010، لكن جملاً إماراتياً يدعى ”شاهين“ هو الأكثر شهرة في مونديال البرازيل.

ويظهر الجمل شاهين في مقاطع فيديو واسعة الانتشار، وهو مرتكز على أقدامه ويوضع أمامه علمي المنتخبين المتنافسين، أحدهما على يمينه والآخر على يساره، وبينهما كرة قدم في منتصف المسافة، ليميل برأسه إلى العلم المراد، ما يعني فوز فريق ذلك العلم بالمباراة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com