السعودية تطلق قمرا صناعيا لإجراء تجارب في الفضاء
السعودية تطلق قمرا صناعيا لإجراء تجارب في الفضاءالسعودية تطلق قمرا صناعيا لإجراء تجارب في الفضاء

السعودية تطلق قمرا صناعيا لإجراء تجارب في الفضاء

الرياض- أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالسعودية، اليوم الجمعة، نجاح إطلاق القمر السعودي الصناعي الثالث عشر (سعودي سات 4)، الذي حمله الصاروخ الروسي الأوكراني (دنيبر) المقدم من شركة كسموتراس من قاعدة يازني الروسية، مساء أمس الخميس، والذي سيخصص لإجراء تجارب علمية في الفضاء.

وقال رئيس المدينة محمد بن ابراهيم السويل، في بيان صحفي نشرته وكالة الأنباء السعودية، إن إطلاق (سعودي سات 4) يمثل أهمية خاصة، كونه الأول من الجيل الجديد للأقمار السعودية التي تم تصميمها لتتوافق مع مهام فضائية مختلفة تلبي احتياجات المملكة في البرنامج الوطني للأقمار الاصطناعية بالمدينة مثل : التصوير الفضائي، نقل البيانات التي تحتاجها المملكة، إجراء التجارب العلمية الخاصة التي تتطلب التواجد في الفضاء.

وأشار إلى أن القمر يهدف إلى إجراء تجربة علمية فيزيائية بالأشعة الفوق البنفسجية في الفضاء والتي تم تطويرها بواسطة فريق مشترك من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وجامعة ستانفورد الأمريكية، ومركز "أيمس" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

وأفاد أن هذا التعاون يسعى إلى الاستفادة من قدرات البحث والتطوير لدى جهات التعاون لتحقيق الكفاءة والتقنية العالية للتطبيق المشترك للتقنية الحديثة، فضلا عن التعاون المشترك للوصول لمهمات فضائية متقدمة جدا بأقل وزنا وتكلفة تقدم تقنيات فريدة ومتطورة للاستخدام الفضائي.

ولم يوضح السويل في بيانه ما هي ماهية تلك التجربة الفيزيائية وأهميتها وكيفية استفادة البشرية من نتائجها.

بدوره ، أوضح الأمير تركي بن سعود بن محمد نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث أن القمر (سعودي سات 4) تم بناؤه بشكل كامل في معامل المركز الوطني لتقنية الأقمار الاصطناعية في معهد بحوث الفضاء والطيران بالمدينة.

وأكد أن طريقة تصميم القمر استهدفت تمكين المدينة من بناء أقمار جديدة في وقت قصير وبتكلفة منخفضة، كما يمكن استخدامها لاختبار أنظمة جديدة لضمان موثوقيتها للاستخدام في الأقمار الصناعية المستقبلية كأنظمة الاتصالات والطاقة وتخزين البيانات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com