السعودية.. النساء يتفوقن على الرجال بالزواج من أجانب

السعودية.. النساء يتفوقن على الرجال بالزواج من أجانب

المصدر: إرم - من ريمون القس

أفادت إحصائيات سعودية رسمية أن النساء السعوديات تفوقن منذ مطلع هذا العام على الرجال السعوديين بعدد الزيجات من أجانب (غير مواطنين).

وأظهر تقرير إحصائي صادر عن وزارة العدل إن محاكم الأحوال الشخصية السعودية وثقت زواج مواطنات سعوديات من أجانب يفوق زواج السعوديين من أجنبيات؛ حيث تم توثيق 509 حالات لعقود زواج لفتيات سعوديات من أجانب، وذلك منذ بداية هذا العام وحتى الشهر الحالي، فيما تزوج 434 سعودياً فقط من أجنبيات في الفترة نفسها.

وأفاد التقرير أن 10% من السعوديات اللائي تزوجن خلال هذه الفترة، كان أزواجهن من الجنسيات الإفريقية، حيث تزوجت 26 سعودية من نيجيريين، و14 من موريتانيين، 6 من سودانيين، إلى جانب زيجات أخرى من أثيوبيا، تشاد، بوركينا فاسو، الصومال، وجيبوتي.

وخليجياً، تنافس القطريون والكويتيون على النسبة الأعلى من المتزوجين بسعوديات، فجاء في الصدارة القطريون بـ 49 عقد زواج، يليهم الكويتيون بـ 45 عقداً، والبحرينيون بـ 19 عقداً، والإماراتيون بـ 13 عقداً، فيما جاء العمانيون أخيراً بأربعة عقود زواج فقط.

بينما سجلت المحاكم ستة زيجات فقط لسعوديين من خليجيات، خمسة منهن بحرينيات وواحدة كويتية، فيما وثقت المحاكم زيجتين لسعوديين من فتاتين من فئة البدون الذين لا يحملون جنسية خليجية.

ويعيش في السعودية، التي تسجل العنوسة فيها نسباً مرتفعة، نحو 10 ملايين وافد أجنبي في حين يبلغ عدد مواطنيها نحو 20 مليون سعودي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com