مصر تستدعي سفراء دول غربية احتجاجًا على بيان اعتبرته "تدخلًا سافرًا"
مصر تستدعي سفراء دول غربية احتجاجًا على بيان اعتبرته "تدخلًا سافرًا"مصر تستدعي سفراء دول غربية احتجاجًا على بيان اعتبرته "تدخلًا سافرًا"

مصر تستدعي سفراء دول غربية احتجاجًا على بيان اعتبرته "تدخلًا سافرًا"

استدعت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأحد، سفراء: إيطاليا وألمانيا وهولندا وكندا وبريطانيا، على خلفية انتقادات للقاهرة حول احتجاز محام حقوقي.

وذكرت الوزارة، في بيان، أنه "تم تقديم احتجاج رسمي شديد اللهجة". وكانت الدول الخمس، أصدرت بيانًا في وقت متأخر الجمعة الماضية، انتقدت فيه احتجاز إبراهيم متولي ، الذي يساعد في قضية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني عام 2016.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، أن الاستدعاء جاء للإعراب عن استياء مصر الشديد لما ينطوي عليه بيان الدول الخمس، من تدخل سافر وغير مقبول في الشأن الداخلي، وفي أعمال السلطة القضائية".

وأضاف أبو زيد، أن مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية السفير إيهاب نصر، "أبدى خلال اللقاء استنكاره للمغالطات الواردة في البيان، مطالبًا سفراء الدول الخمس بتحري الدقة في توصيف الموقف القانوني السليم للمدعو إبراهيم متولي، والذي لا يعد متعقلاً، بل محتجزًا على ذمة قضايا،  تباشر النيابة العامة التحقيقات فيها".

ونوه المتحدث باسم الوزارة إلى "أهمية احترام الإجراءات القضائية في مصر، وعدم مصادرة حق الدولة في إنفاذ القانون، في مواجهة شخص منسوبة له اتهامات متعددة".

وشدد على أن "الرسالة التي تم إبلاغها إلى سفراء الدول الخمس، أكدت رفض مصر الكامل للإشارة المغلوطة في البيان، بشأن وضعية المنظمات غير الحكومية، ووجود حالات تعذيب في السجون المصرية، كما أنه من المؤسف صدور مثل هذا البيان، من دول تدعو إلى احترام سيادة القانون، ومبدأ الفصل بين السلطات".

ولفت إلى أن مصر، "طالبت سفراء الدول الخمس، بعدم الانسياق وراء معلومات مغلوطة، والكف عن الممارسات ، التي تنصب من خلالها دول نفسها أوصياء على الآخرين، وأهمية التوقف عن نهج التدخل غير المقبول في الشأن المصري، والقراءة غير الموضوعية للأوضاع الداخلية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com