القاهرة تعلن سبب وفاة مرشد الإخوان السابق مهدي عاكف – إرم نيوز‬‎

القاهرة تعلن سبب وفاة مرشد الإخوان السابق مهدي عاكف

القاهرة تعلن سبب وفاة مرشد الإخوان السابق مهدي عاكف

المصدر: فريق التحرير

أعلنت السلطات المصرية، اليوم السبت، أن وفاة محمد مهدي عاكف، المرشد السابق للإخوان المسلمين المحبوس في مشفاه، كانت نتيجة هبوط حادٍ في الدورة الدموية.

وذلك أول تعليق للقاهرة منذ إعلان ”جماعة الإخوان“ مساء أمس الجمعة، وفاة عاكف (1928-2017)، عن عمر ناهز الـ 89 عامًا، في مشفى حكومي وسط القاهرة، نُقل إليه إثر تدهور حالته الصحية في السجن.

وقالت وزارة الداخلية ”مساء أمس تلقَّى قطاع السجون إخطارًا من مستشفى قصر العيني (يتبع وزارة الصحة) يفيد وفاة السجين، محمد مهدي عاكف، المُودع به للعلاج، إثر تعرضه لهبوط حادٍ في الدورة الدموية؛ وذلك عن عمر ناهز الـ 89 عامًا“.

وأوضحت أنه ”تم اتخاذ الإجراءات اللازمة قبل واقعة الوفاة، وقررت النيابة المختصة التصريح بدفن الجثة عقب توقيع الكشف الطبي عليها، وتم تسليم الجثمان لذويه عقب ذلك لدفنه“.

وحول مواقفها من حالة ”عاكف“ الصحية، أضافت: ”تم في 9 سبتمبر (أيلول) 2015، إيداع ”عاكف“ في مستشفى ليمان طرة (مشفى سجن جنوبي القاهرة) للعلاج، وفي 19 يناير(كانون ثاني) 2017، تم نقله إلى مستشفى قصر العيني لاستكمال علاجه، بناء على طلبه وموافقة قطاع السجون، لمعاناته من التهاب رئوي حادٍ، وارتفاع بنسبة الصفراء، والتهاب بالإثنى عشر“.

فيما قال مصدر أمني مصري خلال تصريحات صحفية، إن الأمن لا يستطيع منع إقامة أي شعائر لأي أحد، مستدركًا: ”لكن تُتَّخذ التدابير الأمنية التي تراها مناسبة لأي موقف يشكل خطورة على الأمن العام، خاصة مع حجم شخصية ”عاكف“ بالنسبة لتلك الجماعة الإرهابية (في إشارة لقرار حكومي باعتبار الإخوان تنظيمًا إرهابيًا في ديسمبر/ كانون أول 2013)“.

وأوضح أن الأجهزة الأمنية كانت في حالة استنفار منذ وفاة ”عاكف“ وحتى دفنه، حتى لا تستغل ”جماعة الإخوان“ تلك الواقعة في إثارة شغب أو خروج عن القانون، مؤكدًا أن هذه الإجراءات سمحت فقط بعدد محدود لحضور تلك الواقعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com